تم نسخ الرابط بنجاح

مبنى برج المملكة

saudipedia Logo
مبنى برج المملكة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبنى برج المملكة هو برج تجاري يقع على طريق الملك فهد في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، افتتح عام 1422هـ/2002م، يُعد أحد معالم المدينة الحضرية والمعمارية،ويضم في أعلاه مطلًّا على هيئة جسر بجانبين من الزجاج، يوفّر لزائريه مجال رؤية واسعًا على ارتفاع 300م.

عادة ما يضاء أعلى مبنى برج المملكة بأعلام بعض الدول العربية والعالمية في مناسبات عدة تخص تلك الدول، كما تقام في البرج أعمال فنية واحتفالات عدة، منها مشاركة الفنان البلجيكي كيرت فيرميلن في احتفالية نور الرياض، أحد برامج مشروع الرياض آرت، في شعبان 1442هـ/مارس 2021م، من خلال عمله الفني "النجمة المتحركة".

تصميم مبنى برج المملكة

عمل على تصميم برج المملكة المعماري سكوت بيري، بالتعاون مع شركة بكتل السعوديّة، وقد صُمم على شكل قلادة، ويعد من المعالم السياحية البارزة في الرياض، وهو يتكون من 99 طابقًا، بواجِهات من الزجاج بمساحة تقدر بنحو 85 ألف م2، ويضم مرافق عدة، منها: فندق فورسيزونز، صالات الأفراح والمناسبات، مكاتب خاصة، شقق سكنية، مجمع تجاري، مطاعم، كافيهات.

مرافق مبنى برج المملكة

يضم مبنى برج المملكة مرافق ترفيهية وتجارية جاذبة للسياح، منها:

جسر المشاهدة: يطل على مدينة الرياض من قمة البرج في جميع الجهات، وهو جسر بطول 65م، مصنوع من الفولاذ والزجاج ويزن 300 طن، ويمكن الوصول إليه من خلال مصعدين، يستغرق الأول 50 ثانية لبلوغ ارتفاع 180م، والثاني أقل من 40 ثانية لبقية المسافة، عند الوصول إلى الجسر يمكن للزائر مشاهدة مدينة الرياض بشكل واسع، ويمكن الدخول إليه من السبت إلى الخميس من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 10:30 مساءً، برسوم 69 ريالًا للبالغين، و23 ريالًا للأطفال دون 10 سنوات.

السينما: يضم البرج قاعات سينما، منها قاعة خاصة بكبار الشخصيات، وتُقدم إلى جانبها خدمات ترفيهية متعددة للزوار، إضافةً إلى عدد من المطاعم والمقاهي المحلية والعالمية.

فندق فورسيزونز: يضم 274 غرفةً وجناحًا تطل على مدينة الرياض، ويحتوي على مركز صحي، واستديو، ومطعم، وبوفيه مخصص للأطفال، إضافةً إلى رحلات خاصة ينظمها لضيوفه، كرحلة حافة العالم.