تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة الملك سعود الطبية

saudipedia Logo
مدينة الملك سعود الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة الملك سعود الطبية، هي إحدى الجهات المعنية بتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، عبر المستشفيات ومراكز العلاج والأبحاث التابعة لها، يقع مقرها في حي الشميسي بالعاصمة الرياض، وتعرف لدى سكان مدينة الرياض بـ"مستشفى الشميسي".

تأسست مدينة الملك سعود الطبية في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، تحت اسم "مجمع الملك سعود الطبي"، في 8 ربيع الآخر 1376هـ/11 نوفمبر 1956م، واستمرت هذه التسمية أكثر من نصف قرن، ثم في عام 1431هـ/2010م، صدر قرار بتغيير الاسم إلى مدينة الملك سعود الطبية.

تأسيس مدينة الملك سعود الطبية

شهدت مدينة الملك سعود الطبية منذ إنشائها تطورات عدة، أهمها: افتتاح العيادات الخارجية عام 1962م، وافتتاح المختبر المركزي وبنك الدم في 1383هـ/1963م، وتأسيس قسم للعلاج الطبيعي في 1393هـ/1973م، وإنشاء قسم خاص بأمراض الكلى في 1396هـ/1976م، وافتتاح مركز طبي متخصص في طب الأسنان في 1404هـ/1984م.

كما جرى دمج ثلاثة مستشفيات وجمعها تحت اسم مجمع الرياض الطبي، وهي: مستشفى النساء والولادة، ومستشفى الأطفال، والمستشفى العام، وذلك في 1413هـ/1992م، إضافةً إلى إنشاء مركز الملك فهد للكلى في 1422هـ/2001م.

أقسام مدينة الملك سعود الطبية

يعمل في مدينة الملك سعود الطبية نحو تسعة آلاف موظف وموظفة من جنسيات متعددة، في تخصصات ودرجات علمية متنوعة في مختلف أقسام المدينة، وتضم عددًا من المستشفيات والمراكز الطبية، منها: المستشفى العام، ومستشفى النساء والولادة، ومستشفى الأطفال، ومركز الملك فهد للكلى، إضافةً إلى مركز الأسنان.  ويتألف المستشفى العام بمدينة الملك سعود الطبية من أقسام عدة، أبرزها: أمراض القلب، والجراحة التجميلية والحروق، والجراحة العامة، وجراحة العظام، وجراحة المسالك البولية، وجراحة الصدر، والأنف والأذن والحنجرة، والطب الشرعي، وقسم العناية المركزة، وغيرها.

مركز أبحاث مدينة الملك سعود الطبية

يُجري مركز أبحاث مدينة الملك سعود الطبية أبحاثًا علمية متخصصة كالأبحاث السريرية، بالتشارك مع عدد من الباحثين في المجال الطبي من داخل المركز وخارجه، ويمكن للمرضى المشاركة في أبحاث ودراسات المركز. كما تقدم المدينة برامج تدريبية، وبرامج أكاديمية متخصصة، كبرنامج الإقامة بتخصص الصيدلة الإكلينيكية السريرية، إضافةً إلى خدمات التثقيف الصحي، ونشر الوعي حول حقوق المرضى وواجباتهم.