تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية

saudipedia Logo
مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية، هي إحدى المنشآت الرياضية متعددة الأغراض في المملكة العربية السعودية، تستضيف المباريات والأحداث الرياضية المختلفة، وتُشرف عليها وزارة الرياضة.

تأسيس مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية

تأسست مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في عام 1404هـ/1984م، أي بعد نحو عام ونصف العام من تولي الملك فهد مقاليد الحكم، تقع في الناحية الشرقية لمدينة مكة المكرمة، وتحديدًا بجوار طريق الملك فيصل المرتبط بطريق السيل الذي يصل بين مدينتي مكة المكرمة والطائف، وتبعد نحو 12 كلم عن حد الحرم في حي الشرائع. 

مساحة مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة الملك عبدالعزيز الرياضية نحو 896 ألف م2، وتستضيف الأحداث الرياضية المختلفة في المنطقة الغربية،  جنبًا إلى جنب مع مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

مرافق مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية

في المدينة عدد من المنشآت، منها: الاستاد الرياضي الذي يتكون من ملعب عشب طبيعي ومضمار للجري، وصالة دولية مغلقة للسباحة والألعاب المائية، وصالة دولية مغلقة للألعاب الرياضية، وملعب كرة قدم إضافي، إضافة إلى مجموعتين من الملاعب الخارجية المكشوفة للتدريب.

وتوفّر مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية مرافق عدة، أهمها: مبنى المركز الاجتماعي (بيت الشباب)، ومباني سكن اللاعبين والطلاب، ووحدات سكنية للضيوف من كبار الشخصيات، ومسجد، إضافة لعدد من الساحات الخارجية والحدائق ومواقف السيارات.

الاستاد الرياضي في مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية

تضم مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية استادًا رياضيًا يستخدم عادةً لمباريات كرة القدم، ويبلغ إجمالي الطاقة الاستيعابية للاستاد نحو 33 ألف مقعد، ويعرف بين الجماهير الرياضية بأسماء عدة، منها: "ملعب النار"، و"ملعب الشرائع"، ويمكن استخدامه في الاحتفالات الرسمية وغير ذلك.