تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة الملك فهد الطبية

saudipedia Logo
مدينة الملك فهد الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة الملك فهد الطبية هي إحدى الجهات المسؤولة عن توفير خدمات الرعاية الصحية والطبية في المملكة العربية السعودية، وُضِع حجر أساسها في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1403هـ/1983م، وافتتحت في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز  آل سعود، عام 1425هـ/2004م. يقع مقرها في العاصمة الرياض، وبلغت تكلفة إنشائها نحو 2.3 مليار ريال، وتعد مرجعًا معياريًّا في الخدمات الطبية التخصصية لعلاج الأمراض المستعصية.

مستشفيات مدينة الملك فهد الطبية

تضم مدينة الملك فهد الطبية عددًا من المستشفيات والمراكز الطبية، منها: المستشفى الرئيس، ومستشفى الأطفال التخصصي، ومستشفى التأهيل الطبي، والمركز الوطني للعلوم العصبية، ومركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب، ومركز الأورام، ومستشفى النساء التخصصي، والمركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب. وتبلغ السعة الإجمالية لمدينة الملك فهد الطبية 1200 سرير.

أقسام مدينة الملك فهد الطبية

يتألف المستشفى الرئيس في مدينة الملك فهد الطبية من أقسام عدة، أبرزها: قسم الأمراض الصدرية والعناية المركزة، وقسم أمراض وجراحة الفم والأسنان، وقسم طب الأسرة وصحة الموظفين، وقسم التخصصات الجراحية، وقسم التخصصات الباطنية، إضافة إلى قسم جراحة الأورام.

مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية

يعد مركز الأبحاث التابع لمدينة الملك فهد الطبية مؤسسةً تعليمية في مجال التعليم البحثي وإجراء البحوث، إذ يقدم الدعم الإداري والاستشارات لكل الباحثين من منسوبي المدينة، كما يعقد الشراكات مع الجهات البحثية من مختلف أنحاء العالم لتعزيز مجالات الطب الحيوي، ورفع كفاءة الكادر الطبي بالمدينة، كما يقيم شراكات مع شركات صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، للربط بينها وبين ذوي المهارة من باحثين وعلماء المركز في المراكز الخارجية، والمستشفيات ومختبرات الأبحاث.

خدمات مدينة الملك فهد الطبية

تقدم مدينة الملك فهد الطبية خدمات التعليم الأكاديمي والتدريب والتأهيل لموظفيها من خلال مراكز وإدارات عدة، منها: مركز التعلم، وأكاديمية طب الأسرة، وإدارة التطوير المهني المستمر، وإدارة التدريب الصحي، ومركز البحوث والتدريب بالمحاكاة.