تم نسخ الرابط بنجاح

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

saudipedia Logo
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، هو أحد المراكز الحكومية السعودية، تأسس في 24 جمادى الأولى 1424هـ/24 يوليو 2003م بهدف تعزيز ثقافة الحوار واحترام اختلاف الآراء. ومن مهام المركز: نشر ثقافة الحوار وترسيخها بين أفراد المجتمع، ومعالجة القضايا الوطنية.

مهام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

ينفذ مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أدوارًا عدة، منها: نشر ثقافة الحوار وترسيخها بين أفراد المجتمع، ومعالجة القضايا الوطنية من ثقافية واجتماعية وتربوية واقتصادية، من خلال مناقشتها وطرحها عبر قنوات الحوار الفكري وآلياته، إضافة إلى المساهمة في صياغة الخطاب الإسلامي الصحيح، وتوفير البيئة الملائمة لإشاعة ثقافة الحوار داخل المجتمع، ووضع رؤى استراتيجية لموضوعات الحوار الوطني.

إنشاء إدارة برنامج الشباب

في 24 شوال 1425هـ/7 ديسمبر 2004م، أنشأ مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني إدارة برنامج الشباب، ممثلة بلجنة شبابية تطوعية، تضم شبابًا وفتيات من الفئة العمرية (16 – 30) عامًا، وتعمل الإدارة على دعم ثقافة الحوار بين الشباب وتعزيزها، إضافة إلى تفعيل مشاركتهم في أنشطة المركز، وتمثيل شباب المملكة في المحافل الدولية. وتشمل البرامج الشبابية: مقهى الحوار، حوارات الشباب "تمكين"، برنامج سفير، الملتقيات الشبابية، مشروع جسور، إدارة الجهود التطوعية "بيادر".

تأسيس أكاديمية الحوار للتدريب

أعطى مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني التدريب على نشر ثقافة الحوار أولوية خاصة، من خلال إنشائه أكاديمية الحوار للتدريب عام 1429هـ/2008م، حيث تقدم الأكاديمية مجموعة من البرامج والمشروعات التدريبية المتخصصة التي تتماشى مع دور وأهداف المركز في تكريس مفهوم الحوار بين جميع شرائح المجتمع، ومن مسارات التدريب الأكاديمي: تنمية مهارات الاتصال في الحوار، الحوار مع الطفل، الحوار التربوي، الحوار الأسري، الحوار الفكري، الحوار من أجل السلام، الحوار الرياضي.

إدارات مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مجلس أمناء، يعين رئيسه وأعضاؤه بأمر ملكي.

يقع المقر الرئيس للمركز على الطريق الدائري الشمالي في العاصمة الرياض، ويدير مجلس الأمناء عددًا من الإدارات العامة التي تنظم أعمال المركز، ومن تلك الإدارات: إدارة الدراسات والبحوث، إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء، إدارة الاستثمار، إدارة الإعلام والاتصال.

إطلاق جائزة الحوار الوطني

في 26 شعبان 1442هـ/8 أبريل 2021م أطلق مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني "جائزة الحوار الوطني"، كإحدى مبادراته الوطنية لإبراز وتعزيز قيم التسامح والتعايش والتلاحم، تحقيقًا لتطلعات رؤية السعودية 2030 في بناء مجتمع حيوي مزدهر. وتتضمن الجائزة أربعة فروع، الأول للمؤسسات الحكومية التي أسهمت بشكل ملموس في تعزيز قيم التسامح والتعايش والتلاحم الوطني، والثاني لمؤسسات القطاع الخاص التي دعمت أو نفذت برامج كان لها أثر مجتمعي في ترسيخ قيم الحوار والتسامح.

وخُصص الفرع الثالث لمؤسسات المجتمع المدني، بينما تُمنح الجائزة في فرعها الرابع للأعمال المتميزة والمبتكرة، التي قام بها مواطنون ملهمون، وأسهموا من خلالها بشكل فاعل في تعزيز ثقافة الحوار واحترام الاختلاف والتنوع.