تم نسخ الرابط بنجاح

مطار الطائف الدولي

saudipedia Logo
مطار الطائف الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مطار الطائف الدولي، هو أحد المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية، يقع في محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة، تأسس عام 1396هـ/1976م، قبل تأسيس مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة بخمسة أعوام، وهو يبعد عن مركز مدينة الطائف نحو 27 كلم في الجهة الشمالية الشرقية.

ويستقبل مطار الطائف الرحلات المحلية والدولية في المملكة، وهو بوابة الوصول الجوية للطائف بصفتها مصيفًا من مصايف المملكة، كما يخدم حركة العبور نحو المشاعر المقدسة في موسمي الحج والعمرة، ويُعدُّ أحد أعلى خمسة مطارات سعودية دولية في كثافة الحركة الجوية، حيث وصلت إليه وغادرت منه 10,867 رحلةً دوليةً وداخليةً خلال عام 1441هـ/2019م.

مراحل تطوير مطار الطائف الدولي

كان مطار الطائف أحد مطارات المملكة الإقليمية، ثم تحول إلى مطار دولي عام 1436هـ/2014م، وخضع للتطوير والتوسعة ضمن مجموعة مشاريع الطائف التابعة لرؤية السعودية 2030، لتصل مساحته إلى 48 مليون م2، وترتفع طاقة استيعاب المسافرين فيه إلى أكثر من خمسة ملايين مسافر سنويًّا.

إدارة مطار الطائف الدولي

تُدير مطار الطائف الدولي شركة تجمع مطارات الثاني؛ إحدى شركات "مطارات القابضة" التابعة للهيئة العامة للطيران المدني، ويمكن الوصول إلى المطار مباشرةً من داخل المحافظة عبر طريق مطار الطائف الجديد.

الاختبارات ذات الصلة