تم نسخ الرابط بنجاح

مطار الملك خالد الدولي

saudipedia Logo
مطار الملك خالد الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مطار الملك خالد الدولي، يُرمز إليه في الطيران الدولي بـ "RUH"، هو مطارٌ دوليٌّ يقع على بُعد 35 كلم إلى الشمال الشرقي من وسط الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، يشغل مساحة 375 كلم2، ويُدار من قبل شركة مطارات الرياض.تأسس المطار بأمر ملكي في عام 1403هـ/1983م، ويعد واحدًا من ثلاثة مطارات دولية في المملكة تحمل تسميتها اسم ملكٍ من ملوك المملكة العربية السعودية.

تاريخ مطار الملك خالد الدولي

تأسس أول مطار بمدينة الرياض في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1365هـ/1946م، وكان بصالة ملكية واحدة، وصالة للركاب، ثم توسعت مدينة الرياض وزحفت مناطقها السكانية إلى القرب من ذلك المطار، مما أدَّى إلى تزايد أعداد الركاب وازدحام المطار، ليصدر الأمر الملكي بتأسيس مطار الملك خالد الدولي، ويكون حينها أكبر مطار عالمي.

صالات مطار الملك خالد الدولي

يتألف مبنى مطار الملك خالد الدولي من خمس صالات رئيسة للرحلات الداخلية والدولية تقع شرقي المطار، تقابلها من الغرب الصالة الملكية، إلى الجنوب من مسجد المطار وترتبط به عبر جسر طوله 300م، إضافة إلى صالة الطيران الخاص، و40 جسرًا جويًّا. وتخدم الصالتان الأولى والثانية رحلات الوجهات الدولية بمختلف ناقليها، بينما تتفرد الصالة الخامسة بخدمة الرحلات الداخلية المقدمة من جميع خطوط النقل الجوي.

ويبلغ عدد شركات الخطوط الجوية العاملة بالمطار نحو 51 شركة دولية ومحلية، تنقل 28.5 مليون مسافر سنويًا، على متن 217 ألف رحلة، بمعدل 25 رحلة كل ساعة.

ويحتوي المطار على مواقف تتسع لأكثر من 11 ألف سيارة، وأفرع لأربعة بنوك، و19 صرافًا آليًّا وأكثر من 30 مطعمًا ومقهى لخدمة المسافرين وموظفي المطار.

تصميم مطار الملك خالد الدولي

صُمِّم مطار الملك خالد الدولي ليعكس في قالبه العام الثقافة العربية والإسلامية، إذ تضم مرافقه طابعًا يعتمد على التكوينات الجيوديسية من المثلثات البسيطة، ويتوسط محوره الأساسي مسجدٌ سُداسي البناء يسع خمسة آلاف مُصلٍ، ويتألف من طابقين تعلوهما قبة دائرية كبيرة يمكن رؤيتها من جميع صالات المطار، يحيط بها من الداخل شريط أزرق نُقش عليه أول سبع آيات من سورة الحديد في القرآن الكريم. ويشترك برج المراقبة في المطار مع المسجد في سمات التصميم، ويمتد ارتفاعه إلى 81م، ويمكن للمرء من داخله رؤية المساحات المحيطة بالمطار وصولًا إلى رؤية أطراف جبال طويق.

جوائز حصل عليها مطار الملك خالد الدولي

حصد مطار الملك خالد الدولي جوائز عدة، منها جائزة "أفضل إجراءات صحية" على مستوى الشرق الأوسط لعام 2020م، من قِبل مجلس المطارات الدولي، كما حقق جائزة أفضل المطارات تطورًا في العالم لعام 2022م.