تم نسخ الرابط بنجاح

منصة التطوع الصحي

saudipedia Logo
منصة التطوع الصحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة التطوع الصحي، هي منصة رقمية سعودية لتسجيل المتطوعين، يُشرف عليها مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة الذي تأسس في عام 2019م، ويربط القطاعات التي تتوفر لديها فُرص تطوعية مع الأفراد الراغبين في العمل التطوعي بقطاع الصحة، ويمنح المتطوع شهادة تطوع من المركز.

المشمولون في التطوع الصحي

يشمل التطوع الصحي المتطوعين من التخصصات الطبية، ويصنفون متطوعين صحيين، كما يشمل بعض التخصصات العامة المساندة كمتطوع عام، ويلزم المتطوع حتى يُقبل بشكل نهائي أن يستكمل متطلبات البرنامج التدريبي الذي تُجريه الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبر بوابة التعلم عن بعد للتطوع المجتمعي.

التخصصات في منصة التطوع الصحي

تضم تخصصات المتطوع الصحي في المنصة: الطب بمختلف تخصصاته، وطب الأسنان، والصيادلة، وطلاب الامتياز، والأخصائيين، والفنيين، وطلاب الكليات الصحية، ويعمل المتطوع من هذه الفئة في: إعطاء الاستشارات الطبية عن بعد، والعمل الصحي في أماكن العزل والمحاجر، والمستشفيات، والمراكز الطبية، وغسيل الكلى المنزلي، إضافةً إلى العمل الصحي في العناية الحرجة، وتتطلب بعض الأعمال الصحية اجتياز الدورات التدريبية في ذات التخصص.

وتشمل تخصصات المتطوع العام: التقنيين، والمهندسين، وطلاب الثانوية، والإعلاميين والصحفيين، والمترجمين ومتخصصي اللغات، إضافةً إلى القانونيين ومتخصصي العلوم، ومتخصصي الإدارة، ومتخصصي العلاقات العامة، وطلاب الجامعة، ويعمل هؤلاء المتطوعون في: التدريب والتقييم والمتابعة، وفي المسوح الميدانية والدراسات والأبحاث الطبية، والأعمال والمهام الإدارية والمكتبية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والإعلام والعلاقات العامة، والدعم اللوجستي للعاملين والمرضى والكوادر الطبية.

أعمال منصة التطوع الصحي

يشرف مركز التطوع الصحي على جميع أعمال المنصة من تسجيل المتطوعين والجهات، وتعمل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على الإشراف والمتابعة لبوابة التعلم عن بعد والبرنامج التدريبي.

تقدم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ثلاثة برامج تدريبية للمتطوعين في المنصة، وتحدد البرامج بحسب فئات التطوع، وهي: برنامج التطوع في العناية الحرجة، وهو محدد للأطباء والممرضين من الامتياز فما فوق، وبرنامج التطوع المجتمعي ويلزم كافة المتطوعين، وبرنامج التطوع في الطوارئ والمستشفيات ويشمل التخصصات الصحية.

وعند وصول المتطوع للجهة التي سيعمل بها سيتدرب عمليًّا على: اشتراطات السلامة وإجراءات العمل، والطريقة الصحيحة لاستعمال مستلزمات الوقاية الشخصية، وتوضيح المهام والأعمال التي يُكلف بها.