تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان جدة التاريخية

saudipedia Logo
مهرجان جدة التاريخية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان جدة التاريخية هو مهرجان ترفيهي في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، يستحضر الماضي إنسانًا ومكانًا، ويضع زواره في حقب زمنية مرت بها جدة.

انطلقت أولى فعالياته في 15 ربيع الأول 1435هـ/16 يناير 2014م، لإبراز دور جدة الحيوي والمهم، بوصفها بوابة للحرمين الشريفين، ومحطة لكثير من الثقافات.

النسخة الثانية لمهرجان جدة التاريخية

نظمت اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية النسخة الثانية للمهرجان بعنوان "شمسك أشرقت" في 23 ربيع الأول 1436هـ/14 يناير 2015م، وضمت تلك النسخة أكثر من 89 فعالية تراثية وترفيهية وثقافية وتسويقية، أسهمت في تعزيز مشروع جدة التاريخية،بعد أن سُجلت في منظومة التراث العالمي على أنها مدينة عالمية يجب المحافظة على آثارها التي تعود إلى أكثر من 2600 عام.

أهداف مهرجان جدة التاريخية

تتضمن أهداف المهرجان تعزيز مكانة المملكة، بوصفها مصدرًا للثقافة والأدب والتاريخ العربي والإسلامي، والمحافظة على المرتكزات التراثية والمقتنيات الحضارية، والإسهام في ربط الماضي العريق بالحاضر، وإتاحة فرصة الاقتراب من حكايات القرن الماضي لزائري جدة، وتعريف أبناء الجيل الجديد بتاريخ هذه المنطقة وعادات أهلها وتقاليدهم وإرثهم.

النسخة الثالثة لمهرجان جدة التاريخية

في 3 رمضان 1437هـ/8 يونيو 2016م نظمت فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان جدة التاريخية "رمضاننا كدا 3" في موقعين مختلفين بالمنطقة التاريخية، وأضيفت فعالية "حارة كنا كدا"، التي أنشئت فيها مبانٍ متوافقة مع طبيعة جدة القديمة وتراثها، وبيوتها القديمة المصممة وفق الطراز الحجازي القديم، وغير ذلك من ملامح التنوُّع في خارطة الفعاليات.

النسخة الرابعة لمهرجان جدة التاريخية

انطلقت فعاليات المهرجان في نسخته الرابعة في 1 رجب 1438هـ/29 مارس 2017م تحت عنوان "أتاريك"، وهو مصطلح يعني النور والحياة في المدن، يعود لاستخدامات الأتاريك في المناسبات، بصفتها رمزًا من رموز الفرح الحجازي. وهذا العنوان من الآليات الجديدة التي جرى تطبيقها في المهرجان، التي تتمحور حول تغيير شعار المهرجان بشكل دوري، على أن يكون لكل سنة شعار جديد.

وشهدت النسخة الرابعة تشييد القبة التاريخية كأبرز الفعاليات التي احتضنها المهرجان ضمن 65 فعالية. وحَكَت القبة تاريخ مدينة جدة قبل 2600 عام في عرض مرئي، بتحويل الموقع من الداخل إلى شاشة عرض كبيرة بتقنية 360 درجة، مع سرد قصة مدينة جدة ونشأتها وأبرز الحقب التاريخية التي تعاقبت عليها، إلى أن فتحها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

وتزامنًا مع احتفالات المملكة بعيدها الوطني الـ88 شهدت منطقة جدة التاريخية في 10 محرم 1440هـ/20 سبتمبر 2018م فعاليات "تاريخنا_مسك"، التي أطلقتها مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، ونظمت فيها 22 فعالية تكاملت فيها الثقافة والمعرفة والترفيه في بيئة بصرية امتزج فيها حضور مظاهر التراث مع الفن والتقنية.

فعاليات مهرجان جدة التاريخية

تواصلت الفعاليات الثقافية والترفيهية في المدينة التاريخية، حيث جرى تنظيم فعاليات مهرجان مسك جدة التاريخية خلال الفترة من 9 - 15 رمضان 1440هـ/14 - 20 مايو 2019م، بهدف إبراز أهمية المنطقة التاريخية، والحث على المحافظة عليها وتحويلها إلى مزار دائم لسكان جدة وزوارها. وارتكزت فكرة المهرجان على نقل الصورة الجميلة التي كان يعيشها الآباء والأجداد داخل هذه المدينة الغنية بالقيم والتقاليد لجيل اليوم، وسط أجواء تفاعلية ترفيهية استقطبت شرائح المجتمع كافة.