تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان ولي العهد للهجن

saudipedia Logo
مهرجان ولي العهد للهجن
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مهرجان ولي العهد للهجن، هو سباق خاص بالهجن يُقام في محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، أطلقته الهيئة العامة للرياضة (وزارة الرياضة حاليًا) بنسخته الأولى عام 1439هـ/2018م، بمشاركة رياضيين من أنحاء العالم، ويتكون مضمار السباق من سبعة مسارات، يبلغ عرضها عند نقطة البداية 40م وعند خط النهاية 12م، ويُعد الأكبر من حيث عدد الأشواط. 

اختيار الطائف مقرًا لمهرجان ولي العهد للهجن

اختارت وزارة الرياضة محافظة الطائف مقرًّا لمهرجان ولي العهد للهجن لمكانتها التاريخية؛ إذ تُعد من أقدم ميادين الهجن في الوطن العربي، كما أنها تتمتع بمقومات طبيعية تسهم في جعلها مكانًا مناسبًا لاستضافة الفعالية. ويُعد سباق الهجن من الرياضات العربية الأصيلة التي مارسها العرب وتوارثوها منذ القدم، وأولى مهرجان ولي العهد رياضة الهجن اهتمامًا أسهم في تعزيز الجوانب الوطنية والحضارية، إضافةً إلى تحقيق عوائد اقتصادية وثقافية للمملكة.

أهداف مهرجان ولي العهد للهجن

يهدف مهرجان ولي العهد للهجن، الذي يقام على أرض ميدان محافظة الطائف للهجن، إلى تعزيز مكانة تراث الهجن في الثقافة السعودية والإسلامية والعربية، كما يعكس العمق الحضاري للمملكة، ويشجع مشاركة المجتمع، ويعزز الروح الوطنية، إلى جانب كونه داعمًا ومحركًا اقتصاديًّا وسياحيًّا في المملكة.

مهرجان ولي العهد للهجن في موسوعة جينيس

دخل مهرجان ولي العهد للهجن موسوعة جينيس للأرقام القياسية في 11 محرم 1440هـ/21 سبتمبر 2018م، بصفته أكبر مهرجان لرياضة الهجن على مستوى العالم، من خلال احتساب عدد المطايا المتنافسة في السباق التي بلغت 11,178.

وشهدت النسخة الثانية من المهرجان في عام 1441ه/2019م تحطيم الرقم الذي حققته في النسخة السابقة كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم، إذ سُجلت نحو 13,377 مطية مشاركة في السباقات، كما قدمت أكبر مجسم للهجن في العالم، بعد دخوله موسوعة جينيس للأرقام القياسية في منتصف عام 2019م. 

وفي نسخته الثالثة، عام 1443ه/2021م، كسرت الأرقام القياسية السابقة المسجلة في النسختين السابقتين، فبلغ عدد المشاركات نحو 14,843 مطية، من بينها 7870 مطية في المرحلة التمهيدية، و6973 في المرحلة النهائية. وفي عام 2022م سجلت النسخة الرابعة من المهرجان مشاركة 17,669 مطية، كاسرة بذلك حاجز الرقم القياسي للعام الذي يسبقه.

مجموعة من المتسابقين في مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف. (سعوديبيديا)
مجموعة من المتسابقين في مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف. (سعوديبيديا)

مهرجان ولي العهد للهجن 2022

انطلق مهرجان ولي العهد للهجن 2022م في 24 ذو الحجة 1443هـ/ 23 يوليو 2022م بميدان الطائف للهجن، واستمر 44 يومًا بمشاركة متنافسين من دول مختلفة، وجاء السباق على فئات عدة في مرحلته التمهيدية، وهي فئة المفاريد والحقايق واللقايا والجذاع والثنايا والحيل والزمول وشوط الماراثون، وجاءت المرحلة النهائية في أشواطها على الفئات: الحقايق واللقايا والجذاع والثنايا والحيل والزمول وشوط رموز الحيل والزمول، وتشكل هذه الأشواط في مجموعها ما يقارب 591 شوطًا، موزعة على أيام السباق.وبلغت جوائز المهرجان نحو 56 مليون ريال، من ضمنها جائزة سيف ولي العهد البالغة مليون ريال، وتراوحت مسافات الأشواط ما بين 2 و6 كيلومترات.  

مهرجان ولي العهد للهجن 2023

شهد مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة عام 1444ه/2023م وللمرة الأولى إقامة شوط الماراثون النسائي الدولي بالتعاون مع الاتحاد الدولي ICRF، وبجوائز مالية تصل إلى 155 ألف ريال، وبلغت جوائز المهرجان لعام 2023م نحو 57 مليون ريال، من ضمنها جائزة سيف ولي العهد البالغة مليونًا و750 ألفًا، وذلك بعد رفع قيمة جوائزها لتصبح مليون ريال لصاحب المركز الأول والسيف الذهبي، وللمركز الثاني صاحب السيف الفضي 500 الف ريال، والمركز الثالث صاحب السيف البرونزي 250 ألف ريال، وكسر المهرجان في هذه النسخة الرقم القياسي في نسخه المتتالية من حيث المشاركات في عدد المطايا.