تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الأزياء

saudipedia Logo
هيئة الأزياء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الأزياء هي الجهة المعنية بأنشطة تصميم الأزياء في المملكة العربية السعودية، وتطويرها وإنتاجها وعرضها والمحافظة عليها، وكل ما يرتبط بها من مواد أولية وكماليات ونحوها، ويشمل ذلك الأزياء التقليدية والتراثية والعصرية. تأسست في عام 1441هـ / 2020م، وهي واحدة من 11 هيئة ثقافية صدرت موافقة مجلس الوزراء على إنشائها في وقت واحد، وتتبع وزارة الثقافة.

تنظيم هيئة الأزياء

تدير الهيئة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة برئاسة وزير الثقافة، الذي يشرف على تنفيذ خطط الهيئة وبرامجها واستراتيجيتها، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها. ويتركز دور الهيئة في دعم مجتمع الأزياء وتطوير بيئة تنموية للقطاع، مع الحرص على تغطية كافة مراحل سلسلة القيمة، بدءاً بعملية التصميم ومروراً بالإنتاج والتطوير وإدارة دورة حياة المنتج.

وتتمتع هيئة الأزياء بشخصية اعتبارية عامة، وباستقلال مالي وإداري، ولها ميزانية تشغيلية سنوية ضمن ميزانية وزارة الثقافة، وترتبط تنظيميًّا بوزير الثقافة، ويخضع منسوبوها لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية. 

مهام هيئة الأزياء

تنفذ الهيئة، بحسب ما نصت عليه الترتيبات التنظيمية لها، مهام عدة، أبرزها: اقتراح استراتيجية قطاع الأزياء ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من الوزارة، الترخيص للأنشطة في مجال عمل الهيئة، اقتراح مشروعات الأنظمة والتنظيمات التي تتطلبها طبيعة عملها وتعديل المعمول به منها، تنظيم وإقامة المؤتمرات والمعارض والفعاليات والمسابقات، تمثيل المملكة في الهيئات والمنظمات والمحافل الإقليمية والدولية، إضافة إلى تشجيع إجراء الأبحاث والدراسات والتطوير في مجال الأزياء، وإنشاء قاعدة بيانات لقطاع الأزياء.

مبادرات هيئة الأزياء

تقدم الهيئة مبادرات وفعاليات تثري المشهد الثقافي في المملكة ومنها: المسابقة الوطنية "بمداد من نسيج" التي استهدفت إشراك طلاب تصميم الأزياء من المبدعين للتنافس على تقديم أفضل التصاميم، حيث تم الإعلان عن مسابقة أزياء مخطوطة - بمداد من نسيج كإحدى مبادرات عام الخط العربي 2021م. كما أطلقت الهيئة برنامج قياديات الأزياء "سمو" لدعم الشابات الطموحات من الجيل الصاعد، للمساهمة في تطوير قطاع الأزياء في المملكة.

وشملت فعاليات هيئة الأزياء برنامجها الإرشادي "100 براند سعودي"، لاختيار 100 من مصممي الأزياء السعوديين للمشاركة في حزمة برامج تدريبية وإرشادية متخصصة لمدة عامٍ بقيادة خبراء صناعة الأزياء العالمية، علاوة على  "برنامج حاضنة الأزياء"،الذي استهدف جذب المواهب السعودية المبدعة في صناعة الأزياء وتوفير منصة تعزز رحلة ريادة الأعمال الخاصة بهم، ليصبحوا من رواد مجالات الأزياء في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

شعار هيئة الأزياء

يحمل شعار هيئة الأزياء أشكالًا هندسية متقاطعة مع خطوط بيضاء، في دلالة على أنواع القماش، وهو مستوحى من ألوان وشعار وزارة الثقافة، الذي تعكس ألوانه المساحة التي ينشط فيها المبدع السعودي.

الاختبارات ذات الصلة