تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الخبراء بمجلس الوزراء

saudipedia Logo
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الخبراء بمجلس الوزراء هي هيئة استشارية سعودية معنية بمراجعة الأنظمة والقوانين السارية، واقتراح تعديلها وسن أخرى جديدة، والرفع بها إلى مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية لاعتمادها.

تأسيس هيئة الخبراء

تأسست هيئة الخبراء في عام 1373هـ كشعبة ضمن شعب مجلس الوزراء، وبعد 21 عامًا أصبحت جهازًا بميزانية مستقلة تتبع مجلس الوزراء، قبل تعديل اسمها إلى هيئة الخبراء في عام 1414هـ.

وتعد الهيئة الذراع القانوني للحكومة في إتمام الاتفاقيات المحلية والدولية ودراسة الأنظمة والمستجدات لعمل الأجهزة الحكومية. وكما هو معمول في المجالس العليا بدول أجنبية، مثل مجلس الشيوخ  الأمريكي، فإن هيئة الخبراء تسن تشريعات قانونية جديدة، وترفعها لمجلس الوزراء لإقرارها.

الترتيبات التنظيمية لهيئة الخبراء

يُجرى اختيار رئاسة وأعضاء هيئة الخبراء بأمر ملكي،وتتكون الهيئة من لجان عدة متخصصة تشكل بحسب الحاجة، وإدارات عدة تجتمع لدراسة ما يعده أعضاء الهيئة من مذكرات ومحاضر تتعلق بمشروعات الأنظمة واللوائح ووضع قواعد عامة. ولكي يصبح أي قانون معتمدًا ضمن مشروع أو تنظيم جديد أو قائم فإنه يجب أولًا أن توافق هيئة الخبراء عليه، بعد دراسته بشكل مستفيض، ولا يمكن تمرير أنظمة وقوانين دون مرورها على الهيئة.

ويكون للهيئة السلطة الكاملة فيما يتعلق بإعداد التشريعات والقوانين الحكومية أو الرفع بإلغائها، ودراسة الاتفاقات التي تتضمن وضع قواعد عامة، أو التي تتطلب إصدار مراسيم ملكية، أو التي تهم أكثر من جهة حكومية.

مهام هيئة الخبراء

يسند إلى هيئة الخبراء بحث المعاملات التي تحال إليها من مجلس الوزراء، وتحضير مشروعات الأنظمة، ووضع الصيغ المناسبة لبعض الأوامر السامية والمراسيم الملكية، وقرارات مجلس الوزراء. وتشارك الهيئة الأجهزة الحكومية في دراسة الموضوعات التي تحال إلى الهيئة من المقام السامي، أو من مجلس الوزراء أو المجالس العليا.