تم نسخ الرابط بنجاح

وادي فاطمة

saudipedia Logo
وادي فاطمة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

وادي فاطمة هو مجرى مائي موسمي يقع داخل حدود منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، تكون خلال العصور المطيرة في شبه الجزيرة العربية، ويُعد حاليًّا أحدَ معالم الجذب السياحي الطبيعية في منطقة مكة المكرمة.

امتداد وادي فاطمة

يمتد الوادي بطول 210 كلم داخل حدود منطقة مكة المكرمة، ويعبر محافظات الطائف والجموم وجدة، يجري من الشرق إلى الغرب، من أعالي السراة قرب الطائف ليصب في البحر الأحمر قرب ضاحية "الخمرة" جنوب جدة، بمتوسط انحدار يبلغ 7م، يشكل واديَا الشامية والشريبة أهم الروافد التي تغذي مجراه. اهتمّت المملكة بالوادي ببناء سدٍّ عليه عام  1405هـ/1985م، يُعرف باسم سد وادي فاطمة.

آثار وادي فاطمة

تاريخيًّا، يوثق وادي فاطمة حقبًا زمنية مرت على شبه الجزيرة العربية، فقد عُرف قديمًا بوادي "بطن مر"، أو "مر الظهران"، واشتهر كإحدى محطات الحج التاريخية، يحوي رسومًا ونقوشًا صخرية بلغات مختلفة يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام والعصور الإسلامية الأولى والوسطى.

تاريخ وادي فاطمة

ازدادت الشهرة التاريخية للوادي عندما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة فاتحًا مكة المكرمة، ونزل في موقع يقال له مسجد الفتح وأقيم فيه هذا المسجد، ومن هذا الموقع سار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة، كما زاره الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وتبرع بإنشاء مبرة خيرية سميت مبرة الملك عبدالعزيز، ويوجد موقع المبرة عند المسجد داخل محافظة الجموم.

الاختبارات ذات الصلة