تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة الإعلام

saudipedia Logo
وزارة الإعلام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وزارة الإعلام، هي الجهة المشرفة على محتوى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في المملكة العربية السعودية، وتشمل مسؤولياتها: تطوير المنظومة الإعلامية الوطنية، وإصدار التراخيص الإعلامية وفسحها وتجديدها، والتعريف بهوية المملكة.

بدأ تنظيم قطاع الإعلام السعودي رسميًّا لأول مرة في المملكة مع صدور قرار الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بإنشاء صحيفة أم القرى عام 1343هـ/1924م، أي قبل إعلان توحيد المملكة بنحو ثمانية أعوام، حيث كانت الصحيفة تنشر كل ما يصدر عن الدولة من قرارات وبيانات تخص المواطن، تلاه قرار إنشاء الإذاعة السعودية في عام 1368هـ/1949م لربط المملكة بالعالم الخارجي،وفي عام 1374هـ/1955م صدر قرار بتسمية الإذاعة بـ"المديرية العامة للإذاعة"، وبعد أربعة أعوام صدر نظام المطبوعات والنشر، وأُنشئت المديرية العامة للصحافة والنشر، حتى وصلت الوزارة إلى ما هي عليه الآن.

تاريخ وزارة الإعلام

تأسست وزارة الإعلام في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود في عام 1382هـ/1963م، حيث أصدر الأمير فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، عندما كان وليًّا للعهد، قرارًا بتحويل المديرية العامة للصحافة والنشر إلى وزارة باسم "وزارة الإعلام"، وفي عام 1424هـ/2003م، صدر قرار من مجلس الوزراء بتعديل اسمها إلى "وزارة الثقافة والإعلام"، ثم عادت إلى اسمها الأول "وزارة الإعلام" في عام 1439هـ/2018م.

تعاقب على وزارة الإعلام حتى عام 1444هـ/2023م، أي لنحو 62 عامًا، 14 وزيرًا، وأول من شغل منصب وزير الإعلام في المملكة هو جميل الحجيلان.

يتولى وزارةَ الإعلام وزير يُعيّن بأمر ملكي، ويكون عضوًا في مجلس الوزراء. تنسق الوزارة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، وتدير منظومة الإعلام في المملكة والتي تشمل جهات عدة، منها: وكالة الأنباء السعودية "واس"، وهيئة الإذاعة والتلفزيون، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، إضافةً إلى مركز التواصل الحكومي.

دور وزارة الإعلام

تعمل الوزارة على التعريف بالهوية السعودية والمحافظة عليها ونشر الصورة والقيم الإسلامية الحقيقية في حياة المواطن السعودي، والتعبير عن إنجازات السعودية ودورها الإيجابي في كافة المحافل والمناسبات الإقليمية والدولية.
كما تسهم الوزارة في رفع الوعي بالأدوار التي تقوم بها السعودية محليًّا وعربيًّا وإسلاميًّا وعالميًّا، ومواجهة كل المعلومات المغالطة عن المملكة.

تطور منظومة الإعلام في السعودية

شهدت منظومة الإعلام السعودي خلال مسيرتها محطات عدة، منها بدء إرسال أول بث إذاعي محلي من محطة جدة في عام 1367هـ/1949م، وصولًا إلى بداية البث التلفزيوني الرسمي من محطتي الرياض وجدة باللونين الأبيض والأسود في عام 1385هـ/1965م، وتأسيس وكالة الأنباء السعودية "واس" عام 1390هـ/1971م، إضافةً إلى مشاهدة البث الملون لأول مرة في المملكة من محطة تلفزيون جدة عام 1394هـ/1974م.

وتمثل ضوابط مزاولة الأنشطة الإعلامية، والسياسة الإعلامية في السعودية، ونظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية، واللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني؛ أسسًا قانونية لعمل الوزارة.