تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة الاستثمار

saudipedia Logo
وزارة الاستثمار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وزارة الاستثمار هي الجهة المختصة والمرجع الرئيس في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتنظيم الاستثمار المحلي والأجنبي، وتنميته، والنهوض بمقوماته، وتشجيعه وحماية المستثمرين، تأسست في عام 1441هـ/2020م.

تنظيم وزارة الاستثمار

نص تنظيم وزارة الاستثمار الصادر في عام 1442هـ/2021م على أن يكون تعيين وزير الاستثمار بأمر ملكي، ويكون المسؤول الأول عن الوزارة، وأن يكون عضوا في مجلس الوزراء. وتدير الوزارة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها عدة مراكز علاقات لخدمة المستثمرين في مدن الرياض وجدة والدمام والجبيل والمدينة المنورة، إضافة إلى مكاتبها الدولية في الخارج.

مهام وزارة الاستثمار

تعمل وزارة الاستثمار على إعداد الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، والإشراف على تنفيذها، ووضع السياسات العامة لتنمية الاستثمار وتطويره وتهيئة البيئة الاستثمارية، وتعزيز تنافسيتها، وإصدار تراخيص الاستثمار، وتحديد المؤشرات التي تقيس أداء الاستثمار في المملكة وآلية القياس، ووضع الخطط التنفيذية والقواعد الكفيلة بتهيئة الاستثمار في المملكة ومعايير تنميته وتعزيز تنافسيته، وجذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة، وإنشاء قاعدة بيانات الاستثمار ومؤشراته، ودعم الاستثمار السعودي في الخارج ومعالجة تحدياته، تعزيزًا لمكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة. 

وتقدم وزارة الاستثمار خدمات استشارية للشركات لتأمين حلول لاحتياجات أعمالها، وتنفيذها من خلال الاعتماد على رصيد تراكمي من المعرفة والخبرة العالمية، وتقوم بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بما يمكّن الوزارة من أداء مهماتها، وتمثيل المملكة، أو المشاركة في تمثيلها، لدى المنظمات والهيئات والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية المرتبطة باختصاصات الوزارة، وفي المفاوضات مع المستثمرين الاستراتيجيين، وتصميم الحوافز الاستثمارية، وإبرام الاتفاقيات ذات الصلة بمهام الوزارة، وإجراء الدراسات والبحوث، والتعاون مع الجهات ذات الخبرة المتخصصة في الشؤون الاستثمارية.

وزارة الاستثمار وتطوير البيئة الاستثمارية في السعودية

تسعى وزارة الاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية في السعودية، وحصر وتطوير الفرص الاستثمارية وتسويقها، وتمكين المستثمرين من الوصول إليها، وجذب الاستثمارات الخارجية بإبراز  الفرص الواعدة في عدة قطاعات، منها: الزراعة والصناعات الغذائية، الطاقة، الكيمياويات، العقارات، المعلومات وتقنية الاتصالات، الخدمات المالية، الرعاية الصحية وعلوم الحياة، الخدمات البيئية، النقل والخدمات اللوجستية، التعدين والمعادن، الصناعة والتصنيع، الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، السياحة وجودة الحياة، الطيران والدفاع، رأس المال البشري والابتكار.

مبادرات وزارة الاستثمار

طورت الوزارة من أدائها عبر إطلاق مبادرات لتحفيز الاستثمار في المملكة، شملت: 

  • مبادرة استثمر في السعودية: منصة تخدم جميع الهيئات الحكومية للترويج للمملكة كوجهة استثمارية رائدة.
  • مبادرة تيسير، وسميت لاحقاً المركز الوطني للتنافسية: منصة تعمل على دراسة المعوقات والتحديات التي تواجه القطاعين العام والخاص، وتحديدها وتحليلها.
  • مبادرة مراس: أحد برامج المركز السعودي للأعمال الاقتصادية، يساعد المستثمرين وأصحاب الأعمال في التعرف على الخطوات والإجراءات لبدء أعمالهم التجارية في المملكة.

كما تشرف الوزارة على عدة استراتيجيات وطنية وبرامج ومؤسسات حكومية، منها: 

- الاستراتيجية الوطنية للاستثمار: تعد أحد الممكنات  الرئيسة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030م، والتي ستسهم في نمو الاقتصاد الوطني  وتنويع مصادره. 

- برنامج المقرات الإقليمية: وهي مبادرة مشتركة بين وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمدينة  الرياض لتحفيز الشركات العالمية لنقل مقرّاتها التعليمية إلى المملكة العربية السعودية. 

- الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار: تهدف الهيئة لتحقيق التكامل والتعاون بين الجهات، والارتقاء بجميع الأعمال والخدمات ذات الصلة بتسويق الاستثمار، وتسويق المملكة كوجهة استثمارية، وإدارة الهوية الوطنية الموحدة لتسويق الاستثمارات وجذبها في المملكة.