تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة الحرس الوطني

saudipedia Logo
وزارة الحرس الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وزارة الحرس الوطني، من الأجهزة العسكرية الموكل إليها تأمين الأمن والاستقرار الداخلي وعلى الحدود في المملكة العربية السعودية، وكذلك حماية المقدسات والمكتسبات والمصالح الحيوية والممتلكات فيها، ومساندة وزارتي الدفاع والداخلية في ذلك،تأسست في 17 رجب 1434هـ/27 مايو 2013م، بوصفها وزارة قائمة بذاتها في مجلس الوزراء بعد أن كانت رئاسة. عُيّن الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزيرًا للحرس الوطني السعودي بتاريخ 20 ربيع الآخر 1440هـ/27 ديسمبر 2018م.

تأسيس وزارة الحرس الوطني

يعود تأسيس وزارة الحرس الوطني إلى عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي أمر بإنشاء عدد من الألوية العسكرية للمشاركة في حملات توحيد البلاد، ثم أُنشئت إدارة متخصصة لذلك عام 1368هـ/1949م، وفي عام 1374هـ/1954م طُورت الإدارة لتواكب المرحلة التي تعيشها المملكة، وصدر أمر ملكي بتحويلها إلى رئاسة الحرس الوطني، ويُعدُّ الأمير عبدالله بن فيصل الفرحان أول من تولى رئاسة الحرس وقتها.

مثّل تولي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (عندما كان أميرًا)، رئاسة الحرس الوطني في عام 1382هـ/1962م؛ نقلةً في مسيرة الحرس الوطني، إذ شهدت تلك الفترة انتقاله من كونه وحدات تقليدية إلى مؤسسة عسكرية حضارية.

برنامج تطوير وزارة الحرس الوطني

صدر الأمر السامي بتأسيس برنامج تطوير وزارة الحرس الوطني في منتصف عام 1440هـ/2019م، لتعزيز التطوير المستمر في الوزارة، لمواكبة الحاجة إلى رفع جاهزية وكفاءة القدرات العسكرية، ورفع درجة التنسيق مع المنظومة الدفاعية والأمنية للمملكة، بالإضافة إلى التكامل مع المنظومة الصحية في المملكة في سبيل تقديم خدمات طبية عالية الجودة، حيث عمل البرنامج على تطوير خطة تفصيلية لمواكبة الطموحات المرسومة، والتي شملت مرحلتين رئيسيتين، هما: مرحلة الدراسة الشاملة، ومرحلة إطلاق المبادرات وتحقيق الإنجاز والتقييم، حيث انطلقت مشاريع البرنامج في 11 جمادى الأولى 1441هـ/6 يناير 2020م.

مقر وزارة الحرس الوطني

يقع المقر الرئيس لوزارة الحرس الوطني في العاصمة الرياض، وهو أحد الصروح المتميزة التي نفذها الحرس الوطني، ويمتد على مساحة 77 ألف م2، ويتسع لنحو 3,500 موظف، إضافة إلى عديد من المباني الإدارية المساندة، مثل: مباني مطابع الحرس الوطني، وهيئة الطيران، ومركز المعلومات، ومبنى مجلة الحرس الوطني، وغيرها من المباني الإدارية.

مساهمات وزارة الحرس الوطني

لم يقتصر دور الوزارة على الجانب العسكري فحسب، بل امتد أيضًا إلى إحيائها تراث وثقافة السعودية من خلال تنظيمها على امتداد عقود المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية"، قبل نقل مسؤولية تنظيمه إلى وزارة الثقافة.

ساهمت وزارة الحرس الوطني في عملية تنمية المجتمع السعودي، بإنشاء مدن سكنية، شملت: مدينة الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك سعود بالرياض، ومدينة الملك فيصل السكنية في جدة، ومدينة الملك فهد في الدمام، ومدينة الأمير عبدالله في الأحساء، ومدينة الأمير بدر في كلية الملك خالد العسكرية