تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

saudipedia Logo
وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، هي الجهة المسؤولة عن إدارة شؤون المساجد والجوامع والمصليات في المملكة العربية السعودية، ومن مهامها إعداد الأنظمة واللوائح التي تنظم عمل الوزارة، إلى جانب توعية الناس بأمور دينهم، والدعوة إلى الإسلام في الداخل والخارج، والإشراف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

تأسيس وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

تأسست الوزارة تحت اسم "وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد" عام 1414هـ/1993م، وكان أول وزير لها الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، وذلك في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وفي عام 1437هـ/2016م صدر أمر ملكي بتعديل اسم الوزارة ليكون وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

تدير وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد معظم أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها 13 فرعًا في جميع مناطق المملكة، يعين الوزير بأمر ملكي، ويكون المسؤول الأول عن الوزارة، وهو عضو في مجلس الوزراء.

عدد المساجد في السعودية

يبلغ عدد المساجد والجوامع والمصليات المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة، التي تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، نحو 88.3 ألفًا، وذلك بحسب إحصاءات الوزارة لعام 1442هـ/2020م.

تنظم الوزارة سنويًّا مسابقات محلية ودولية للقرآن الكريم والسنة النبوية، وتشمل تلك المسابقات مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية ومسابقة الملك سلمان المحلية.

إدارات وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

يتبع لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عدد من الأمانات، تضم كلًا من: الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم، الأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، الأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، الأمانة العامة للمعارض والمؤتمرات، كما يتبع للوزارة عدد من الإدارات العامة، منها الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية، ويتبع للوزارة ست وكالات، هي: وكالة الوزارة لشؤون المساجد، وكالة الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي، وكالة الوزارة للتخطيط والتحول الرقمي، وكالة الوزارة لشؤون الدعوة والإرشاد، وكالة الوزارة للشؤون الإسلامية، وكالة الوزارة للمشروعات والصيانة.