تم نسخ الرابط بنجاح

بنك D360 الرقمي

saudipedia Logo
بنك D360 الرقمي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بنك D360 الرقمي هو أحد البنوك السعودية الرقمية، يعتمد في تعاملاته المصرفية على تقنية رقمية متطورة، وقد صدر قرار من مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بالموافقة اللازمة على ترخيصه كبنك رقمي محلي باسم (بنك دال ثلاث مئة وستون D360 Bank) في 14 رجب 1443هـ/ 15 فبراير 2022م.

رأسمال بنك D360 الرقمي 

تأسس البنك بواسطة تحالف عدد من المستثمرين من المنشآت والأفراد، إضافةً إلى تعاون صندوق الاستثمارات العامة، وبرئاسة شركة "دراية" المالية، برأسمال يقدر بنحو 1.65 مليار ريال سعودي. 

ويمثل البنك ثالث بنك رقمي محلي، بعد صدور قرار مجلس الوزراء السعودي في 13 ذي القعدة 1442هـ/23 يونيو 2021 م بالموافقة على الترخيص لبنكين رقميين محليين عن طريق تحويل شركة المدفوعات الرقمية السعودية "STC Pay" لتصبح بنكًا رقميًّا محليًّا لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة، برأسمال يبلغ 2.5 مليار ريال (بنك إس تي سي)، وتحالف عدد من الشركات والمستثمرين لتأسيس بنك رقمي محلي لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة، برأسمال يبلغ 1.5 مليار ريال (البنك السعودي الرقمي).

خدمات البنوك الرقمية

تقدم البنوك الرقمية جملةً من الخدمات، منها: أنها تسهم في توسع البنوك الرقمية حول العالم مع سهولة الاتصال فيما بينها، كما يميل العملاء في معاملاتهم المالية إلى ما يعزز لديهم الموثوقية ويسهل المبادلات لتكون أكثر دقة وسرعة، إضافةً إلى أنها تطبق كافة المتطلبات الأمنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والمخاطر التشغيلية. 

أهداف البنك المركزي السعودي في رقمنة القطاع المالي

يهدف البنك المركزي السعودي إلى عدة أهداف تسهم في تطوير وتحسين ورفع مستوى كفاءة القطاع المالي في المملكة، من هذه الأهداف: أن يكون القطاع المالي السعودي من أوائل القطاعات المواكبة للتطورات والمستجدات التي تتواءم مع مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، تنمية الاقتصاد الرقمي، دعم نمو القطاع الخاص، إتاحة الفرص أمام شركات جديدة لتقديم خدمات مالية.