تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2022

saudipedia Logo
مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2022
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2022، هو النسخة الخامسة من المهرجان الدولي الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، ويستهدف ست فئات من الصقور المشاركة في مسابقتي الملواح والمزاين، ويشارك فيه نخبة من ملاك الصقور في المملكة العربية السعودية، ومجلس التعاون، ودول العالم.

أقيمت فعاليات المهرجان في نسخته الخامسة في 4 ربيع الآخر 1444هـ/28 نوفمبر2022م بمقر نادي الصقور السعودي في ملهم شمالي مدينة الرياض، وخصصت له جوائز مالية بلغت نحو 30 مليون ريال.

مسابقات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2022

تضمنت مسابقات المهرجان في نسخته الخامسة، مسابقتين رئيستين، هما: مسابقة الملواح (الدعو) 400 متر، ومسابقة مزاين الصقور، حيث ضمت مسابقة الملواح أشواطًا تأهيلية ونهائية للملاك والمحترفين السعوديين، وأشواطًا نهائية للملاك والمحترفين الدوليين.

وبهدف رفع مستوى التنافسية بين الصقارين، قسمت فئة الملاك السعوديين إلى فئتين يتنافس فيهما الصقارون السعوديون بستة صقور فأقل، إذ اشتُرط أن يقوم المشارك بتدريب الصقور بصفته الشخصية، ولا يشارك في التدريب أو الجوائز شخص آخر، أما شوط الملاك السعوديين المفتوح فتنافس فيها المشاركون بحد أقصى 36 صقرًا، وثلاثة صقور في الشوط، إذ يسمح للمشارك أن يوكل شخصًا آخر بتدريب الصقور والمشاركة بها، بشرط ألا يكون مسجلًا ضمن فئة المحترفين أو الملاك أو الدوليين، فيما شملت أشواط الدوليين في مسابقة الملواح، 12 شوطًا نهائيًّا للملاك الدوليين، و12 شوطًا للمحترفين الدوليين.

وتضمنت مسابقة المزاين في المهرجان اختيار أجمل الصقور في سبع فئات، وهي: حر من حر فرخ، حر من حر قرناس، حر فرخ إنتاج محلي، جير بيور فرخ، حر قرناس، حر أدهم/أسود، شاهين بحري قرناس، ومنح أصحابها جوائز مالية.

جوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2022

خصص المهرجان  في نسخته الخامسة جوائز مالية للمراكز العشرة الأولى في كل شوط من مسابقة الملواح، ففي الأشواط التأهيلية للسعوديين، خصص 102,500 ريال لكل شوط من أشواط الملاك، ومثلها لأشواط الملاك المفتوح، و167,500 ريال لكل شوط من أشواط المحترفين، أما الأشواط النهائية التي حملت لقب كؤوس الملك عبدالعزيز، فخصص جوائز للمراكز الثلاثة الأولى في كل شوط، وهي 12 شوطًا لكل فئة (ملاك – ملاك مفتوح – محترفين)، إذ وصلت قيمة جوائز الملاك إلى 300 ألف ريال لكل شوط بإجمالي 3.6 ملايين ريال، والقيمة ذاتها لجوائز الملاك مفتوح، وبلغت قيمة جوائز أشواط المحترفين 6.6 ملايين ريال، بواقع 550 ألفًا لكل شوط، كما خصص المهرجان أشواطًا نهائية للصقارين الدوليين.

ونظم المهرجان شوطين لصقاري المستقبل، بجوائز وصلت قيمتها إلى 100 ألف ريال، وتوزعت على 20 فائزًا بواقع 50 ألف ريال لكل شوط. وفي مسابقة المزاين وصل إجمالي الجوائز المالية إلى 4.2 ملايين ريال، وخصص لأشواط الفرخ في فئات: حر إنتاج محلي، حر من حر، جير بيور 1.8 مليون ريال وزعت على المراكز الثلاثة الأولى في كل شوط، فيما خصص جوائز لأشواط القرناس في فئات: (حر من حر، حر قرناس، حر أسود/ أدهم، شاهين بحري) 2.4 مليون ريال وزعت على أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل شوط.

طائرات الصيد بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2022

شهد المهرجان مشاركة مركز "فاولي" البريطاني للسباقات عبر تنظيم مسابقة للمرة الأولى في السعودية باستخدام طائرات صيد مصممة على شكل طرائد لاستعراض مهارات الصقور في طرح الطرائد الإلكترونية، إذ شاركت خمس فرق بريطانية في أول منافسة لها خارج بريطانيا، وشهد السباق تنافس 20 صقرًا للتأهل للشوط النهائي.