تم نسخ الرابط بنجاح

ما هو علم الدولة السعودية الأولى؟

saudipedia Logo
ما هو علم الدولة السعودية الأولى؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

العلَم في عهد مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود، كان أخضر مشغولًا بالخز والإبريسم، وكان جزؤه القريب من الحامل أبيض، وتتوسطه كلمة التوحيد (لا إله إلا الله)، وقد استمر هذا العلم حتى الدولة السعودية الثانية.

وفي عهد مؤسس الدولة السعودية الثالثة (المملكة العربية السعودية)؛ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، اتخذ علم الدولة السعودية الأولى مع إضافة سيف تحت كلمة (لا إله إلا الله)، واعتمد شكل العلم السعودي، وهو علم أخضر مع كتابة كلمة التوحيد باللون الأبيض متوسطةً العلم، وتحتها سيف مسلول مواز لها، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم، وترسم كلمة التوحيد والسيف باللون الأبيض، وبصورة واضحة من الجانبين، وتكتب الشهادتان بخط الثلث، وتكون قاعدته في منتصف مسافة عرض الشهادتين والسيف بطول يساوي ثلاثة أرباع رسم الشهادتين وعلى مسافة متساوية من الجانبين.

ولهذه الألوان والشعارات مدلولات عدة، فالأخضر يرمز إلى النماء والخصب، والأبيض إلى السلام والنقاء، ويرمز السيف إلى العدل والأمن. أما كلمة التوحيد ففيها إثبات الوحدانية لله وتطبيق الشرع، وعلى المنهج الذي تأسست السعودية وسارت عليه في أطوارها الثلاثة.