تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعيات الخيرية في السعودية

saudipedia Logo
الجمعيات الخيرية في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعيات الخيرية في السعودية، هي جهات تؤدي دورًا في خدمة المجتمع ومكوناته المادية واللامادية، وقد وضعت حكومة المملكة العربية السعودية التشريعات اللازمة لتقنين وضعها وتسهيل عملها وضبط أدائها، وذلك من خلال نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر عام 1437هـ/2015م.

وبحسب المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، يوجد في السعودية 3156 منظمة غير ربحية، تنتشر في مختلف أرجاء مناطق ومحافظات السعودية.

تصنيف الجمعيات الخيرية في السعودية

تصنف الجمعيات والمؤسسات وفقًا لمعايير محددة، وحدد نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية مهمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والجهة المشرفة، حيث منح النظام الوزارة مسؤولية إصدار التراخيص للجمعيات والمؤسسات، وإنشاء صندوق دعم الجمعيات. وتضمنت لائحة النظام البيانات والأحكام الأساسية المتعلقة بالجمعيات، وأجاز إنشاء فروع للجمعية، وأن تكون لها أجهزة وموارد.

تعريف الجمعيات الخيرية بحسب النظام

عرف نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الجمعية بأنها كل مجموعة ذات تنظيم مستمر لمدة معينة أو غير معينة، مؤلفة من أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، أو منهما معًا، غير هادفة للربح أساسًا، وذلك من أجل تحقيق غرض من أغراض البر أو التكافل، أو من أجل نشاط ديني تحدده وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أو نشاط اجتماعي، أو ثقافي، أو صحي، أو بيئي، أو تربوي، أو تعليمي، أو علمي، أو مهني، أو إبداعي، أو شبابي، أو سياحي، ونحو ذلك من نشاطات، أو نشاط يتعلق بحماية المستهلك، أو أي نشاط أهلي آخر تقدره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، سواء كان ذلك عن طريق العون المادي، أو المعنوي، أو الخبرات الفنية أو غيرها، وسواء كان النشاط موجهًا إلى خدمة العامة كجمعيات النفع العام، أم كان موجهًا في الأساس إلى خدمة أصحاب تخصص أو مهنة كالجمعيات المهنية والجمعيات العلمية والجمعيات الأدبية.

وتتباين أنشطة الجمعيات الخيرية في السعودية بين الجانب الصحي للأسرة، ومساعدة الأسرة المحتاجة في توفير السكن، وتنفيذ برامج تأهيل الأسر المنتجة لمساعدتها للاعتماد على نفسها، إضافة إلى تأهيل وتطوير قدرات الشباب من الجنسين على اكتساب مهارات حرفية، لمساعدتهم على الانخراط في سوق العمل.

صندوق دعم الجمعيات

هو صندوق ذو شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، يرتبط استراتيجيًا باستراتيجية التنمية واستراتيجية القطاع غير الربحي، أسسته وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية عام 1444هـ/2023م؛ لتمكين ودعم الجمعيات عبر تنمية مواردها واستثماراتها، وتفعيل شراكاتها، لتحقيق استدامتها المالية وتعظيم أثرها الاجتماعي.

وتتضمن أهداف صندوق دعم الجمعيات: دعم البرامج والمشاريع التي تساعد على تطوير القدرات المالية للجمعيات، ودعم البرامج والمشاريع التي تساعد على تطوير القدرات المؤسسية، وكذلك دعم الأبحاث والدراسات التي تساعد على تطوير عمل الجمعيات وبرامجها عبر التنسيق مع الجهات المعنية، وأيضًا دعم البرامج والمشاريع التي تساعد على تطوير القدرات الداخلية للجمعيات، ودعم الجمعيات المتخصصة في الابتكار الاجتماعي ومساعدتها على تطوير أدواتها لتحقيق أهدافه، ودعم المبادرات التطوعية التي تسهم في تحسين مستوى العمل التطوعي في الجمعيات الناشئة، عبر مساعدتها في بناء قدراتها المؤسسية وتحقيق أهدافها.