تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2018
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2018، هو النسخة الثانية من مهرجان الملك عبدالعزيز السنوي للإبل، الذي ينظمه نادي الإبل في المملكة العربية السعودية، انطلقت فعالياته خلال الفترة من 14 ربيع الآخر 1439هـ/1 يناير 2018م حتى 15 جمادى الأولى 1439هـ/1 فبراير 2018م. 

تنظيم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2018

أقيمت فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في منطقة الصياهد الجنوبية، التي تبعد 140 كم شمال شرقي مدينة الرياض، وتضمن المهرجان في نسخته الثانية عددًا من الفعاليات التفاعلية، المعتمدة على ثقافة الإبل والصحراء.

سباقات وفعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2018

تضمنت النسخة الثانية من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل عددًا من المسابقات والفعاليات الجديدة، منها: تنفيذ سباقات الهجن 2018 ضمن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وإنشاء مضمار خاص لذلك بمستويات متقدمة في القرية السعودية للإبل.

وبلغ طول مضمار سباق الهجن 8 كم، وعرضه يبدأ بـ 40م، وينتهي بعرض 12م، وأنير المضمار كاملًا، كما جرى سفلتة مسارات عدة وتعبيدها عن يمين المضمار ويساره، وخصصت جهة اليسار مسارًا لرجال الإعلام، وثلاثة مسارات لكبار الشخصيات، وفي الجهة اليمنى من المضمار ثلاثة مسارات لملاك الهجن.

وتنافس ملاك الهجن في المهرجان على أضخم جائزة في سباقات الهجن على مستوى العالم، وهي مسابقة جائزة الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن، إذ وصل مجموع المبالغ المرصودة لسباقات الهجن إلى 95,808,000 ريال، موزعة على 2,172 جائزة، و228 شوطًا.

وخصصت إدارة المهرجان في هذه النسخة، فعاليات مطورة تتواكب مع الأسرة والطفل، وتنمي حب الإبل والاعتزاز والافتخار بها بوصفها حضارة وتاريخًا، واشتملت الفعاليات الجديدة على العرضة السعودية تراثًا وأداءً، وأنواع الإبل ونوادرها، وفنون الرمال، إضافة إلى فعالية الرسم الزخرفي للإبل، ومسابقة طبع الإبل.

وتضمن المهرجان أربع مبادرات، هي "لا يخدعوك"، و"الدهناء خضراء"، و"أدم نعمتك"، و" لا ترمِ الكيس"، إلى جانب فعاليات القرية السعودية للإبل وهي: معرض سنام، وأنواع الإبل ونوادرها، وخيمة تعاليل، وفنون الرمال، والرسم الزخرفي للإبل، وقافلة الدهناء، والسوق التراثي، ومخيم الترفيه، وجنودنا البواسل، ومسرح حوير، والقبة البانورامية.

أرقام سجلها مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2018

بلغ عدد زوار مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثانية نحو 600 ألف زائر وزائرة، بمتوسط 20 ألف زائر يوميًا، مسجلًا بذلك معدلات نمو تقدر بنحو 100% عن متوسط عدد زوار النسخة الأولى، الذي بلغ نحو عشرة آلاف زائر وزائرة يوميًا، وضمت فعاليات المهرجان 28 فعالية متنوعة.