تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024، هو النسخة الرابعة من المنتدى الدولي للأمن السيبراني، الذي تنظمه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، برعاية خادم الحرمين الشريفين.

أقيمت فعاليات النسخة الرابعة في مدينة الرياض من 29-30 ربيع الأول 1446هـ/2-3 أكتوبر 2024م، تحت شعار "تعظيم العمل المشترك في الفضاء السيبراني"، لتعزيز التعاون الدولي في مواجهة قضايا الفضاء السيبراني، بمشاركة رؤساء وزراء، ووزراء، وصناع قرار وسياسات، وقادة فكر، ومديرين تنفيذيين، من 120 دولة.    

وقال ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في الكلمة الترحيبية بالمشاركين "لطالما كانت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها قوة خير لكل ما فيه صالح البشرية ورخاء الإنسان حول العالم، إذ عملت ولا تزال على إعلاء مبدأ التعاون، وتوطيد العمل الدولي المشترك نحو كل مجهود يخدم التنمية والازدهار لجميع دول العالم، وأطلقت في ذلك العديد من المبادرات الرامية إلى تحقيق هذه الغايات الأصيلة في المجالات كافة". 

أهداف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024

يهدف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 إلى دعم التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجال، إضافة إلى فتح آفاق المعرفة ونقل الخبرات في الفضاء السيبراني، واستعراض الرؤى والخبرات النوعية لقادة الفكر والخبراء في مجال الأمن السيبراني. 

محاور المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024

استهدف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 مناقشة خمسة محاور، هي: 

  • تجاوز التباينات السيبرانية: وذلك عن طريق بناء الثقة لدعم آفاق التعاون السيبراني على المستوى الدولي.
  • اقتصاد سيبراني مزدهر: من خلال إسهام الاقتصاد السيبراني في التنمية الاقتصادية، إلى جانب تطوير الأسواق في قطاع الأمن السيبراني.
  • البنية الاجتماعية في الفضاء السيبراني: عن طريق دعم الاندماج في الفضاء السيبراني؛ للمساهمة في دفع التنمية.
  • السلوكية السيبرانية: من خلال سدّ الفجوة الاجتماعية بين المجتمعات، والمنظمات، والدول.
  •  آفاق سيبرانية جديدة: الاستفادة من آليات التقنيات الصاعدة في دفع التقدم والابتكار.