تم نسخ الرابط بنجاح

النقل في بريدة

saudipedia Logo
النقل في بريدة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

النقل في بريدة، هو الخيارات المتاحة لتنقل الأشخاص، وشحن البضائع والمعدات، ضمن منظومة النقل في مدينة بريدة، العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وذلك تحت إشراف وزارة النقل والخدمات اللوجستية. 

منظومة النقل في بريدة

تشتمل منظومة النقل في مدينة بريدة على قسمين رئيسين، هما: النقل البري، والنقل الجوي، وللنقل البري نوعان: نقل الركاب، ونقل البضائع. وتعد وزارة النقل والخدمات اللوجستية الجهة المعنية بشؤون النقل في السعودية، كدراسة أعمال الطرق وتصميمها وتنفيذها وصيانتها، وكذلك الإشراف على حركة النقل داخل المدن. 

النقل الجوي في بريدة

في مجال النقل الجوي تشرف وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني على تطوير قطاع النقل الجوي، وتضم مدينة بريدة مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي، الذي أسس عام 1391هـ/1971م، بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 700 ألف مسافر سنويًا، على متن طائرات تشغلها نحو 14 شركة طيران، لـ16 وجهة داخلية وخارجية.

النقل البري في بريدة

تضم مدينة بريدة محطة للشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو"، وهي المسؤولة عن تشغيل الرحلات البرية بين مدينة بريدة وباقي مدن السعودية،  مع محطة قطار سار،وهي إحدى محطات قطار الشمال، إضافةً إلى محطات الرياض والمجمعة وحائل والجوف. 

تطوير قطاع الطرق في بريدة

شهدت مدينة بريدة عام 1439هـ/2018م، تدشين عدة مشاريع لتطوير الطرق والتقاطعات التابعة لوزارة النقل والخدمات اللوجستية، وبلغت تكلفتها نحو 800 مليون ريال، وشملت عددًا من الطرق المرتبطة بمدينة بريدة، التي بلغت أطوالها نحو 72 كم، إضافةً إلى ثمانية جسور تقاطعات علوية وممر سفلي. 

وضمن المشاريع التي تعمل عليها وزارة النقل والخدمات اللوجستية في مدينة بريدة ومنطقة القصيم أعلن عام 1442هـ/2020م تدشين مشاريع الممر السفلي لطريق الملك عبدالله، وطريق الأمير نايف بن عبدالعزيز، وطريق الأمير فيصل بن مشعل، والتقاطع العلوي لطريق الملك فهد مع طريق الإمام تركي بن عبدالله.

إطلاق مشروع النقل العام في بريدة وعنيزة

صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تشغيل شبكات نقل عام بالحافلات مرحلة أولى في عدة مدن في السعودية، منها مدينة بريدة عام 1441هـ/2019م،على أن يتفق وزير النقل والخدمات اللوجستية، ووزير المالية على آلية التمويل لتشغيل الشبكات. وتضع الهيئة العامة للنقل والمركز الوطني للتخصيص ومركز تنمية الإيرادات غير النفطية الأحكام والشروط والمستهدفات لتشغيل تلك الشبكات.

وأعلن إطلاق مشروع النقل العام في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة، في 6 جمادى الآخرة 1443هـ/9 يناير 2022م، ويتكون من 12 مسارًا، و67 حافلة مخصصة لتقديم خدمات النقل العام في هذا المشروع، كما يتضمن 107 نقاط توقف في مدينتي بريدة وعنيزة وفيما بينهما.
ويهدف المشروع إلى توفير خيارات تنقل متعددة لسكان منطقة القصيم، من خلال توفير خدمة نقل عام بالحافلات، كذلك الإسهام في رفع مستوى السلامة ورفع مستوى جودة الحياة في المنطقة، وتسهيل حركة التنقل داخل المدن، وتقليل الازدحام المروري في الطرق، كما يسهم المشروع في تنمية الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة، والحد من الانبعاثات الكربونية والتلوث البيئي.