تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة العمل والتعلم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مبادرة العمل والتعلم، هي إحدى مبادرات هيئة المسرح والفنون الأدائية، بإشراف ودعم وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، تندرج تحت إدارة تنمية المواهب، وتهدف لتأهيل المتميزين، وتطوير قدراتهم في الأداء المسرحي، وإنشاء محتوى يلهم الجمهور، عبر دمج المتدربين ذوي الخبرات في مجالات المسرح المختلفة، بخبرات متقدمة وعالمية في المجال ذاته.

أهداف مبادرة العمل والتعلم

تهدف مبادرة العمل والتعلم إلى تطوير وتنمية المواهب المحلية، ودمجها مع الخبرات العالمية، والاهتمام بالتعرف على التقنيات المتقدمة والعالمية، عن طريق العمل على عروض تستخدم التقنيات الحديثة، والإسهام في تمكين المتدربين من اكتساب المهارات الحديثة التي يطلبها سوق العمل في مجالات المسرح والفنون الأدائية.

مسارات مبادرة العمل والتعلم

تشمل مبادرة العمل والتعلم مسارين: الأول محلي، عبر إدماج المتدربين من أصحاب الخبرات، في مجالات المسرح المتعددة، سواء بالعروض المحلية المتميزة، أو العالمية المستقطبة، من خلال هيئة المسرح والفنون الأدائية، أو عن طريق الجهات الأخرى.

والآخر هو المسار الدولي، إذ تقدم المبادرة فرص إيفاد عدد من المتدربين المختصين في مجالات المسرح، إضافة إلى التعاون مع شركات إنتاج عالمية في عدة دول، للتدريب على رأس العمل.

مجالات مبادرة العمل والتعلم

تستهدف مبادرة العمل والتعلم أصحاب التجارب المسرحية السابقة في قطاع المسرح، على أن تكون أعمارهم 18 سنة فأعلى؛لتطوير قدراتهم وصقل مواهبهم في مجالات المسرح الأساسية، وهي: الإخراج، والإنتاج، والصوت، والإضاءة، والديكور، وإدارة الخشبة، والمكياج، والأزياء المسرحية، وتمنح شهادة مشاركة للمنتسبين، من قبل هيئة المسرح والفنون الأدائية.

كما يتعين على المتقدم أن يكون من أصحاب الخبرات السابقة في مجالات المسرح، وأن يتجاوز عملية الترشيح ليقبل للمشاركة، والالتزام بمتطلبات البرنامج التدريبي من مهام، وتدريبات، وأنشطة، وواجبات.