تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية طوى الخيرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية طوى الخيرية، هي جمعية أهلية غير ربحية، تقدم خدمات في مجال سقيا الماء، أسست عام 1437هـ/2016م، ويقع مقرها الرئيس في مدينة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية، تعمل تحت إشراف المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي بتصريح رقم 741.

أهداف جمعية طوى الخيرية

تهدف جمعية طوى الخيرية إلى تقديم خدمات سقيا الماء، ونشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية المحافظة على الموارد المائية، إضافة إلى الإسهام في توفير ما تحتاجه القرى من المياه، وتدريب وتأهيل الكفاءات السعودية في قطاع المياه.

مشاريع جمعية طوى الخيرية

تشمل مشاريع جمعية طوى سقيا الحاج، وسقيا المساجد، وسقيا الزوار والمعتمرين، وسقيا المنازل، وثلاجة سقيا الحرم،وحفر الآبار،ومشروع سقاية الذي خصصته الجمعية للأسر المتضررة من جائحة كورونا، وذلك بإيصال الماء إلى منازلهم،ومشروع نهر الحسنات.

ومن المواسم التي تنشط فيها الجمعية شهر رمضان، إذ تنشط في توزيع المياه على الصائمين وقاصدي بيت الله الحرام، وفي الطرقات المؤدية إلى ساحات المسجد الحرام في المنطقة المركزية والمساجد المحيطة بها، ومساجد مكة المكرمة.

عضوية جمعية طوى الخيرية

تعد عضوية جمعية طوى مفتوحة ومتاحة لمن تنطبق عليه شروط العضوية، وتتوزع عضوية جمعية طوى الخيرية إلى عضو عامل، وعضو منتسب، وعضو شرفي، وعضو فخري. ويتوجب على العضو العامل في الجمعية دفع اشتراك سنوي، والتعاون مع الجمعية ومنسوبيها لتحقيق أهدافها، وعدم القيام بأي نشاط أو عمل قد يؤدي إلى إلحاق الضرر في جمعية طوى.

كما يتعين على العضو العامل أن يلتزم القرارات التي تصدرها الجمعية العمومية، ولا يكتسب العضو صفة عامل إلا إذا اشترك في تأسيس الجمعية أو التحق بها، ووافق مجلس الإدارة على قبول عضويته، وكان من الممارسين أو المهتمين بتخصص الجمعية.