تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
متحف السماء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

متحف السماء، هو متحف طائر، انطلقت رحلته الجوية من عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض إلى محافظة العلا في منطقة المدينة المنورة، شمال غربي السعودية، في شهر ربيع الأول 1443هـ/نوفمبر 2021م، وسيرت الرحلة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والخطوط الجوية العربية السعودية.

متحف السماء والمواقع الأثرية في العلا

انطلقت رحلة متحف السماء من مطار الملك خالد الدولي في الرياض، إلى مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في محافظة العلا. ويهدف المتحف إلى تسليط الضوء على المواقع الأثرية في العلا والترويج لها عالميًا وجهة سياحية، إذ عرضت فيه قطع مختارة طبق الأصل لعدد من القطع الأثرية التي اكتشفت في العلا خلال أعمال التنقيب التي نفذها علماء الآثار. وتعيد رحلة متحف السماء التركيز على العلا، بوصفها متحفًا حيًا، وتسلط الضوء على أهمية العمل الأثري الذي تقوم به الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

واحتفت الخطوط السعودية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض قبل انطلاق رحلة متحف السماء، بتخصيص الشعار الخاص بالمناسبة في شاشة العرض بمنصة إنهاء إجراءات السفر، وامتد الاحتفاء إلى صالة الفرسان، وتسلم الضيوف المغادرون عند بوابة المغادرة البطاقة التذكارية لصعود الطائرة المتضمنة شعار الرحلة "متحف السماء". وأتيح للركاب على متن الرحلة حجز تذاكر لحضور تجربة "مساء الحِجر".

فيلم وثائقي عن الحضارة الإنسانية في العلا

تزامن متحف السماء مع إطلاق "الخطوط السعودية" قناة جديدة في نظام الترفيه (IFE) أثناء الرحلة "اكتشف السعودية"، إذ شاهد الضيوف الفيلم الوثائقي من قناة ديسكفري "معماريو شبه الجزيرة العربية القديمة"، وهو فيلم وثائقي أطلق عام 1443هـ/2021م، من إنتاج باودر هاوس، يكشف عن وضع حجر الأساس الأول للحضارة الإنسانية في العلا. وقدمت أثناء الرحلة معلومات عن الفيلم الوثائقي، وشرح عن قطع الآثار في المتحف الطائر، كما أجيب عن تساؤلات الضيوف.

الاختبارات ذات الصلة