تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية، هي منظمة خيرية مانحة، مقرها مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، مسجلة تحت إشراف المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي برقم (67).تسعى إلى تنمية المجتمع، وتعزيز القيم الفاضلة، من خلال مبادرات مؤثرة وشراكات فاعلة. وافقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تأسيسها في 12 ذي القعدة 1429هـ/10 نوفمبر 2008م.

أهداف مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية

تتضمن أهداف مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية تقديم المنح الميسرة والمؤثرة، وصناعة مبادرات استراتيجية نوعية، وتأسيس وتطوير كيانات غير ربحية، إضافة إلى تطوير شراكات استراتيجية فاعلة، وبناء صورة ذهنية للمؤسسة، وكذلك التحسين والتطوير المستمر.

معايير الدعم في مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية

تقدم مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية الدعم المالي والاستشاري حسب معايير عدة، منها: أن تكون الجهة المدعومة ذات صفة نظامية داخل السعودية، وأن تملك حسابًا بنكيًا باسمها في أحد البنوك المحلية، وألا تدعم الأفراد والمعاملات الفردية، وأن يكون المشروع ضمن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة، وتعطي الأولوية في الدعم للبرامج والأنشطة الأكثر نفعًا، والأعظم أجرًا. وتضع المؤسسة الضوابط والمعايير والاشتراطات المنظمة لعملية المنح، التي تراعي العدل في فرز ودراسة المشاريع المتقدمة للمؤسسة، ولها تملّك المنتجات التي تكفلت بدعمها بالكامل والتصرف فيها.

فئات المنح في مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية

تقدم مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية المنح لفئات منوعة، فهناك فئات المنح المركز، التي تشمل الفتيات لتأسيس وتطوير بيئات قيمية جاذبة للفتيات، ودعم المبادرات في تطوير الكوادر العاملة في القطاع الخيري النسائي، وكذلك المنح لطلاب العلم لتأسيس وتطوير بيئات علمية محكمة، ودعم المبادرات في تطوير طلاب العلم، وكذلك منح الأيتام.

أما فئات المنح المتنوع، فتشمل المحتاجين عبر تأهيلهم للاكتفاء الذاتي، والمساهمة في سد الاحتياج، وكذلك منح المجال الصحي لدعم العمليات الجراحية، وتوفير الأجهزة، وتفعيل التطوع، ودعم المنشأة الصحية، وتغطي منح السقيا (توفير الماء الصالح للشرب)، وكذلك منح الحجاج والمعتمرين والزوار. وتشمل منح تعليم القرآن لتعزيز تدبر القرآن في البيئات القرآنية، وتعليم القرآن عن بعد، وخدمة كتاب الله، وتغطي منح الدعوة إلى الله دعوة الجاليات من المسلمين وغيرهم، وتفعيل الدعوة الإلكترونية. فيما تشمل منح العلماء خدمة العلماء وتراثهم، وتقريب المحتوى الشرعي لعامة الناس، ودعم المراكز المتخصصة في العلم الشرعي. وتشمل منح الأسر والشباب صناعة متخصصات في الاستشارات الأسرية، ورعاية المقبلين على الزواج، والبرامج القيمية للشباب، وتنمية الأسرة وتحقيق رسالتها. وهناك منح تطوير الجهات الخيرية لتعزيز التطوع، والتنسيق والتكامل، وتطوير القطاع والعاملين فيه، وكذلك منح المساجد لعمارتها، وبنائها ورعايتها.

مشاريع مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية

من مشاريع مؤسسة عبداللطيف العيسى الخيرية: تطبيق برنامج عناية للأيتام، وكذلك الحملة الطبية لعلاج مرضى العيون، إضافة إلى تأهيل القيادات في المنظمات غير الربحية.

ومن مشاريع المؤسسة كذلك، مشروع محطة تحلية المياه بمركز البرزة التابع لمحافظة خليص في منطقة مكة المكرمة، وكرسي الشيخ عبداللطيف العيسى لأبحاث ودراسات الأيتام في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، ومشروع شبكات المياه بقرى خميس حرب، وتوقيع اتفاقية تجهيز العيادة المتنقلة للكشف المبكر عن السرطان. ومن الفعاليات التي أقامتها المؤسسة "ملتقى رواد الأجيال".