تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج استدامة وتمكين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج استدامة وتمكين، هو برنامج تنموي، يعنى بتنمية وتطوير القطاع غير الربحي، ودعم مشاركات الأوقاف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتمكينها من تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، أطلقته الهيئة العامة للأوقاف بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في 14 صفر 1441هـ/13 أكتوبر 2019م.

أهمية برنامج استدامة وتمكين

يسهم برنامج استدامة وتمكين في معالجة التحديات التي تواجه القطاع غير الربحي، وتفعيل إسهام القطاع الوقفي في تنمية وتطوير القطاع غير الربحي، ودعم  التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 المتمثلة في رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي الذي يقدر بنحو 0.3% إلى 5%، ليتناسب مع المتوسط العالمي الذي يبلغ 6%، والعمل على رفع نسبة المشاريع الخيرية ذات الأثر الاجتماعي الذي يتناسب مع أهداف التنمية الوطنية طويلة الأمد من 7% إلى 33%.

أهداف برنامج استدامة وتمكين

يهدف برنامج استدامة وتمكين إلى تحقيق الاستدامة المالية للجهات غير الربحية، وزيادة كفاءة المنظمات والعاملين فيها، إضافة إلى توجيه مصارف الأوقاف إلى برامج ذات أثر عالٍ.

مجالات برنامج استدامة وتمكين

يقدم برنامج استدامة وتمكين مجالات عدة، مثل: خدمة ضيوف الحرمين، والمساجد، والتعليم، والصحة، والفئات الهشة، والبطالة، والاستدامة المالية.

مسارات برنامج استدامة وتمكين

يتضمن برنامج استدامة وتمكين ثلاثة مسارات أساسية، هي:

مسار الاستدامة: يهدف إلى تحقيق المتطلبات التنموية للمجتمع، عن طريق طرح مجموعة من المنتجات، وابتكار موارد مالية مستدامة لتحقيق نحو 12 مليار ريال للقطاع غير الربحي، وذلك من خلال منتجات عدة، كصندوق دعم الجمعيات، والصناديق الاستثمارية الوقفية، والصكوك الوقفية، وشبكة المانحين، والصناديق الوقفية التنموية، والمحافظ الاستثمارية الوقفية، ومنصة التمويل الجماعي، والاستثمار الجماعي.

مسار التمكين: يعمل على تطوير وبناء قدرات الجهات غير الربحية وتمكينها، من خلال نشر الوعي المجتمعي بدور القطاع غير الربحي والأوقاف في التنمية، وتمكين تحفيز أوقاف الجامعات، وتمكين الجهات غير الربحية، واقتراح تشريعات ممكنة ومحفزة، وتأهيل العاملين في القطاع غير الربحي.

مسار التكامل: يهدف إلى دعم الشراكات والتكامل مع الجهات ذات العلاقة وتعزيزها؛ لتوجيه الجهود نحو الاحتياجات والأولويات التنموية، ومن الجهات: الجمعيات الأهلية، والمؤسسات المانحة والشركات ذات المسؤولية المجتمعية، والجهات الحكومية، والأوقاف الأهلية، ورجال الأعمال، وأوقاف الجامعات.

مستهدفات برنامج استدامة وتمكين

يستهدف برنامج استدامة وتمكين تنفيذ شروط الواقفين، وفق المصرف المحدد، وجمع نحو 12 مليار ريال لتمويل ودعم القطاع غير الربحي، وزيادة إسهام القطاع غير الربحي في الناتج المحلي، ورفع مساهمة الأوقاف في تحقيق الاستدامة المالية للقطاع غير الربحي، ونمو الجمعيات التخصصية وتمكينها من تطوير المنظمات والعاملين فيها، ونمو الأوقاف النوعية، وزيادة نسبة الإنفاق التنموي من إجمالي إنفاق القطاع غير الربحي، وتمكين وتحفيز القطاع غير الربحي.