تم نسخ الرابط بنجاح

معمل الصناع

saudipedia Logo
معمل الصناع
مقالة
مدة القراءة دقيقة

معمل الصُنَّاع، هو معمل يوفر مساحة حاضنة وبيئة للمبدعين في القطاع الثقافي بالمملكة العربية السعودية؛ لتحفيزهم على الابتكار في مجالات مختلفة من التصميم والإنتاج. ويسعى المعمل ليكون إضافة تسهم في الارتقاء بالإنتاج والتصنيع المحلي للمنتجات الثقافية، مما يسهم في رفع جودة مخرجات القطاع الثقافي، افتتح في 14 جمادى الآخرة 1445هـ/27 ديسمبر 2023م، في حاضنة المشتل الإبداعية بحي السفارات في مدينة الرياض.

تمويل معمل الصناع

معمل الصناع ممول من الصندوق الثقافي، ضمن برنامج تحفيز المشاريع الثقافية المقدم من الصندوق بالشراكة مع برنامج جودة الحياة، وبميزانية إجمالية بلغت 181 مليون ريال؛ بهدف توفير الدعم والحوافز المالية غير المستردة لمشاريع القطاع الثقافي، حيث مول الصندوق من خلاله 36 مشروعًا ثقافيًا، تتنوع أنشطتها ومجالاتها في مختلف القطاعات الثقافية الـ16: التراث الطبيعي، والعمارة والتصميم، والمتاحف، والموسيقى، والفنون الأدائية، والمواقع الثقافية والأثرية، والتراث، والأزياء، والكتب والنشر، والأفلام والعروض المرئية، واللغة، والشعر، والطعام وفنون الطهي، والمهرجانات والفعاليات الثقافية، والفنون البصرية، والمكتبات.

العمارة والتصميم في معمل الصناع

يؤثر مشروع معمل الصناع بشكل مباشر في قطاع فنون العمارة والتصميم، إذ يشكل حلقة وصل بين التصميم والإنتاج، عبر تقديم برامج تدريبية متخصصة متوازنة بين المعرفة التقنية والعملية، من خلال التركيز على استخدام الآلات التقليدية والحديثة في مجالات متنوعة، مثل: الطباعة ثلاثية الأبعاد، والأدوات الأولية، والكهربائية، والنجارة والقص بالليزر، وغيرها من التقنيات، لتنمية المهارات وتعزيز الإمكانات الإبداعية للمستفيدين. ويسعى معمل الصناع إلى خدمة فئات إبداعية متنوعة كالمبدعين والمصممين والمعماريين، من خلال بناء نظام إنتاج، يشمل جميع مراحل التطوير، بدءًا من صياغة الفكرة، وبناء النموذج الأولي، إلى الإنتاج.