تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسجد القبة بالأحساء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد القبة بالأحساء، هو واحد من المساجد التاريخية في محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. شيد في القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي. ويمتاز المسجد بالتصميم المعماري، المستمد من التراث العمراني للأحساء.

اكتسب مسجد القبة بالأحساء اسمه من قبة كبيرة تعلوه، ويقصده المصلون بكثافة، لا سيما في شهر رمضان.

موقع مسجد القبة بالأحساء

يقع مسجد القبة التاريخي داخل أسوار قصر إبراهيم الأثري جنوب شرقي سوق القيصرية، في حي الكوت شمالي مدينة الهفوف. وبني المسجد ضمن مجمع يحتوي على مسجد جامع، ومدرسة علوم شرعية، وكتاب لتعليم الأطفال القرآن الكريم.

تاريخ بناء مسجد القبة بالأحساء

تعلو مدخل مسجد القبة بالأحساء لوحة جصية، مكتوب عليها بخط الثلث تاريخ عمارة المسجد، إذ استغرق بناء مجمع المسجد نحو خمس سنوات، بدءًا من عام 974هـ/1566م، وانتهى بناؤه عام 979هـ/1571م.

النمط المعماري لمسجد القبة بالأحساء

يتميز مسجد القبة بالأحساء بطرازه الهندسي، من حيث العمارة والتصميم، وجماليات تزين أركانه، إذ بني على هيئة مربع، طول ضلعه الخارجي 19م، ويحتوي على قاعة صلاة مغلقة مربعة الشكل، يصل طول ضلعها إلى 15.30م، فتح فيها مدخلان رئيسان. وتبلغ مساحة الفراغ الداخلي لقاعة صلاة المسجد 234.09م، وتغطي قاعة الصلاة قبة مركزية كبيرة نصف كروية يبلغ قطرها 13م، وتحيط بها أربع قباب صغيرة تتوزع على أركانها. ويدخل المصلون إلى قاعة الصلاة عبر مدخلين رئيسين يفتحان في ضلعي المسجد الشرقي والشمالي، ويمثل المدخل الشرقي الباب الرئيس للمسجد، وقوامه فتحة مستطيلة يعلوها عقد مدبب الشكل يزينه شريط زخرفي.

وتوجد في قاعة المسجد ثلاثة أروقة خارجية، تتوزع على جهات أضلاعها الثلاثة عدا جهة القبلة. وتتكون الأروقة الخارجية للمسجد من مظلة محمولة فوق (بائكة) تفتح على ساحة المسجد المكشوفة، تتكون من سلسلة عقود محمولة فوق أعمدة دائرية كبيرة، يعلوها سقف مغطى بقباب مستديرة.

وتوجد في الركن الشمالي الشرقي من المسجد مئذنة مستقلة عن كتلة حائط قاعة الصلاة، وتتكون المئذنة من بدن أسطواني مجوف من الداخل يضيق كلما ارتفعت، يبلغ قطر بدنها 3.50م، ويصل ارتفاعها الكلي من مستوى سطح أرض المسجد 19م.