تم نسخ الرابط بنجاح

منطقة الكرسوع

saudipedia Logo
منطقة الكرسوع
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منطقة الكرسوع، هي جزء من صحراء الربع الخالي الواقعة جنوب شرقي المملكة العربية السعودية، تنتشر فيها موارد مائية قديمة، وتعد من أماكن الرعي في الربع الخالي.

موقع منطقة الكرسوع

تحيط بالكرسوع أجزاء رملية عدة لها تسميات خاصة، فمن جهة الشمال المحراض والمحاكيك، ومن الجنوب خلة العجماء والبوح، والحباك من الشرق والمنجر من الغرب، ويتراوح ارتفاع الهضاب الرملية في الكرسوع بين 130-180م عن سطح البحر، وتعد خلة العجماء النهايات الجنوبية.

طبيعة منطقة الكرسوع

تكثر في منطقة الكرسوع الرباض، وهي الرمال التي يصعب السير فيها، وكذلك الخُبب، وهي بقع منخفضة بين كثبان الرمال، كما تتكون الجهة الغربية من الكرسوع من كثبان بيضاء اللون شديدة الوعورة من جهة الغرب ويخف الانحدار في أجزائها الشرقية، إلى جانب احتوائها بعض المعالم الرملية، منها: حاذ أبو صريفة، والمراش وبترة، وأم عبلة، وقعدة، وأبو رثم.

الموارد المائية في منطقة الكرسوع

تنتشر في منطقة الكرسوع عدة موارد مائية قديمة، مثل: قلمة أم قرون، التي تقع على جزئها الشرقي فيما بينها وبين الحباك، وقلمة طويل الخطام، الواقعة في الجزء الغربي للمنطقة بينها وبين البوح، كما توجد فيها آبار طبيعية مثل: أبو خرائق، والعبد والحناكر، وأبو خشبة، أما سطحها فينمو عليه عدد من النباتات، كالعندب والنصي والحاذ والزهر والهرم والعلقاء، ولهذا تعد الكرسوع من مناطق الرعي في الربع الخالي.