تم نسخ الرابط بنجاح

موقع رواوة

saudipedia Logo
موقع رواوة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

موقع رواوة، هو موقع أثري يقع جنوب المدينة المنورة، غربي المملكة العربية السعودية. يبعد عن المدينة نحو 40 كم. ويضم الموقع جبلين يطلق عليهما السكان محليًا اسم "حلية رواوة"، ويتكونان من صخور نارية ذات لون أسود تنتشر عليها نقوش إسلامية.

تاريخ النقوش الإسلامية في موقع رواوة

تعود غالبية النقوش الإسلامية في موقع رواوة إلى القرنين الأول والثاني الهجريين/السادس والسابع الميلاديين، وكتبت بالخط المدني الحجازي غير المنقوط، وكتبها شخصيات لها صلة بالموقع الذي يمتاز بقربه من طريق الحج الرابط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة. وتعد هذه المجموعة أكبر مجموعة نقوش من نوعها في منطقة الحجاز.

مضامين النقوش الإسلامية في موقع رواوة

تشمل مضامين النقوش الإسلامية في موقع رواوة نصوصًا محلية، يراوح عدد سطورها بين سطرين وسبعة أسطر، وتشتمل على أدعية، والتوسل إلى الله بطلب المغفرة والرحمة، ويحتوي بعضها على أجزاء من آيات قرآنية، متضمنة أسماء أصحابها.

أهمية نقوش موقع رواوة

تشكل مجموعة النقوش في موقع رواوة مصدرًا معلوماتيًا مهمًا في تطور الخط العربي خلال الفترة الإسلامية المبكرة، وإظهار النمو والازدهار الحضاري للمدينة المنورة والمناطق المجاورة لها. ويفوق عدد النقوش الإسلامية في موقع رواوة 350 نقشًا، رسمت جميعها بالخط العربي.

الاهتمام بموقع رواوة 

تولت هيئة التراث تسجيل موقع رواوة في سجل الآثار الوطني؛ ليكون موقعًا للفنون الصخرية في السعودية، ونفذت مسحًا للموقع، وأعدت دراسة له بالتعاون مع جامعات محلية، إضافةً إلى تسويره بسياج، لضمان عدم التعدي عليه، وتنظيم جولات رقابية دائمة.