تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
محمد الدوسري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمد الدوسري، هو طبيب مخ وأعصاب سعودي، رئيس مركز العلوم العصبية للأطفال في مستشفى كليفلاند كلينك بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ عام 1440هـ/2018م، ابتكر طريقة لتشخيص الإصابة بمرض التوحد لدى الأطفال، تتمثل في جهاز يتتبع حركة العين، وأسس منصة لتشخيص الإصابة باضطراب طيف التوحد عن بعد.

الحياة العلمية والعملية لمحمد الدوسري

نال محمد الدوسري شهادة البكالوريوس في جامعة الملك سعود بالرياض عام 1413هـ/1993م، وعمل بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، وواصل دراسته في كلية طب الأطفال بجامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1418هـ/1998م.

تأهل عام 1430هـ/2010م للحصول على منحة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بـ45 مليون ريال، لتأسيس مركز أبحاث توحد، لكنه سافر إلى أمريكا، وفي 26 ربيع الأول 1440هـ/4 ديسمبر 2018م أسند إليه منصب رئيس مركز العلوم العصبية للأطفال (أطباء وجراحين) في مستشفى كليفلاند كلينك بولاية أوهايو.

ابتكارات محمد الدوسري

قاد محمد الدوسري فريقًا توصل إلى ابتكار جهاز يكشف الإصابة بطيف التوحد في عمر صغير، واختباره في مراكز التوحد وعيادات الأطفال في أمريكا، لتسهيل إمكانية علاج الطفل سلوكيًا، مما يخفف وطأة المرض على الطفل المصاب، ويساعده على الاندماج في المجتمع، وأنهت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عام 1445هـ/2023م متطلبات اعتماد الجهاز، وسجل الجهاز براءة اختراع في أمريكا لمركز الابتكار في كليفلاند كلينك.

وأجرى مركز العلوم العصبية للأطفال في مستشفى كليفلاند كلينك اختبارًا لدقة الجهاز بالتعاون مع جامعات ومراكز توحد أمريكية ومراكز وبرامج متعددة في منطقة الخليج العربي، منها برنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد واضطرابات النمو في الرياض، حيث بدأ التعاون معه منذ عام 1440هـ/2019م، لإدخال الأبحاث المتقدمة والتقنية الحديثة عبر أبحاث مشتركة، لتطوير طرق تشخيص مبكرة جرى تقنينها على البيئة السعودية.

أعمال محمد الدوسري

أسس محمد الدوسري منصة "نودا"، التي تعنى بتشخيص اضطراب طيف التوحد عن بعد، وهي منصة تشاركية بين الأهل والمختصين، إذ يقوم الأهل من خلالها بتحميل مقاطع فيديو مصورة في المنزل، ليشاهدها المختصون ويقيموها عن بعد.وتستخدم منصة "نودا" في السعودية والمنطقة العربية، لتشخيص اضطراب التوحد عن بعد، بالتعاون مع برنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد واضطرابات النمو في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية.

ويلقي محمد الدوسري محاضرات وينشر، منفردًا أو مع مجموعات بحثية، أبحاثًا عن الجديد في عالم التوحد، ومنها: طرق تشخيصه التقليدية والمبتكرة، وطريقة التشخيص عبر تقنية مسح العين، ودراسة نسبة وخصائص التوحد في السعودية، وثبات معامل قياس الانتباه الاجتماعي في البيئة الأمريكية والخليجية لتشخيص التوحد باستخدام تقنية متابعة حركة العين، وإدارة السلوكيات الصعبة في المنزل للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

مقالات ذات الصلة