تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان، هي مبادرة وطنية أطلقتها وزارة الصحة بالشراكة مع وزارة التعليم عام 1439هـ/2017م، موجهة لطلبة المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية، تتضمن جوانب توعوية، وتطبيقات وقائية، وإجراءات علاجية بمجال طب الأسنان.

تأتي المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان لتفعيل الشراكة بين وزارة الصحة ووزارة التعليم، ودعم صحة الطلبة، في ظل ارتفاع نسبة الإصابة بتسوس الأسنان، إضافة إلى الاهتمام بالتأثير الإيجابي للتعليم والتدريب لاكتساب الطلبة السلوك الصحي السليم، من خلال الانتشار الجغرافي للمراكز الصحية.

الهدف من المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان 

تهدف المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان إلى رفع مستوى الوعي الصحي للطلبة، إلى جانب إكسابهم مهارات وقائية من تسوس الأسنان، والإسهام في إشراك الكوادر التربوية والأسرية في دعم صحة الفم والأسنان، والعمل على خفض نسبة الإصابة بتسوس الأسنان، إضافة إلى خفض الإنفاق الحكومي عن طريق خفض معدل أمراض الأسنان.

عيادات ‏طب الأسنان المحمولة

دشنت وزارة الصحة عام 1440هـ/2019م، 200 عيادة ‏طب أسنان محمولة، لتفعيل ‏المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان في المدارس. ووزعت الوزارة العيادات المحمولة على المناطق والمحافظات، لتستخدمها فرق طب الأسنان الوقائي في المدارس والأسواق التجارية وأماكن التنزه والترفيه، لفحص الفم والأسنان وتطبيق مادة الفلورايد الموضعي للمساعدة في الوقاية من تسوس الأسنان.

محتويات المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان 

تقدم المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان محاضرات توعوية للطلبة، وتدريبهم على استخدام الفرشاة والمعجون والمتابعة من قبل أولياء الأمور، وتطبيق الفلورايد الموضعي، وفحص أسنان طلبة الصفوف الأولية، وتحويل الطلبة لعلاج الأسنان الدائمة.

وتفحص فرق طبية الطلبة، وتقدم لهم النصائح حول تسوس الأسنان، وأسبابه، وأنواعه، وطرق الوقاية منه، والمحافظة على صحة الفم واﻷسنان، كما يقدمون لهم شرحًا تطبيقيًا لكيفية استعمال الفرشاة للطلبة على مجسم للفك واﻷسنان، ويوزعون على الطلبة حقائب تحتوي على فرشاة ومعجون خاصة باﻷطفال. 

وتستهدف المبادرة أطباء الأسنان وفنيي الأسنان والمرشدين الصحيين، بتدريبهم وتثقيفهم على تنفيذ المبادرة. كما تستهدف الكوادر التعليمية في المدارس عامة، وأسر الطلاب.

نتائج المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان

بلغ عدد المدارس التي طبقت المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان خلال عام 2018م، 5336 مدرسة، وعدد المستفيدين من التوعية 1,084,452 طالبًا وطالبة، فيما جرى فحص 445,653 طالبًا وطالبة في الصفوف الأولية، وتدريب 732,953 طالبًا وطالبة على استخدام فرشاة تنظيف الأسنان حسب الطريقة المناسبة، وبلغ عدد المستفيدين من تطبيق الفلورايد 441,522 طالبًا وطالبة.