تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2019

saudipedia Logo
مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2019
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2019، هو النسخة الرابعة من المهرجان السنوي الذي ينظمه نادي الإبل في المملكة العربية السعودية، استمر لمدة 35 يومًا، في الفترة من 18 ربيع الآخر 1441هـ/15 ديسمبر 2019م، حتى 23 جمادى الأولى 1441هـ/18 يناير 2020م، وأُقيم في الصياهد الجنوبية، 140 كم شمال شرقي مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.

لجان تحكيم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2019

عُين الأمير خالد بن سلمان بن محمد آل سعود، رئيسًا للجان تحكيم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الرابعة، وتبرز مهام اللجنة في فرز الوسم والشاهد، وفرز التشبيه أو التهجين واللون والتسنين، بعد ذلك لجنة التحكيم المبدئي ومهمتها تأهيل الإبل المستحقة للتنافس في الحصول على الجائزة، يأتي بعدها دور لجنة الخبراء (العبث)، واللجنة الطبية، وفي النهاية لجنة التحكيم النهائية.

منافسات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2019

تنوعت المنافسات في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الرابعة، ومنها فئة بيرق المؤسس، وتنافس في هذه الفئة أصحاب الإبل في عرض إبلهم، وشارك 100 جمل في أربعة ألوان، وهي: الوضح، والصفر، والمجاهيم، والشعل، وفي منافسات فئة سيف الملك، تنافس أصحاب الإبل في عرض إبلهم، وكانت 50 جملًا في ستة ألوان، وهي: الوضح، والصفر، والمجاهيم، والشعل، والشقح، والحمر، وفي منافسات شلفا ولي العهد، تنافس 30 جملًا.

وتنافس في الحصول على كأس نادي الإبل 20 جملًا، تنافس أصحابها في عرضها، وأُقيمت مسابقة نخبة النخبة، التي تقام للمرة الأولى في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الرابعة، التي تتمثل في قيام المالك بترقيم إبله من 1 إلى 20 (الأجمل فالأجمل)، وتوضع كل فردية بحسب الرقم في شبك وحدها، وتوضع معها فرديات المنافس الآخر، التي تحمل الرقم نفسه، ويكون التحكيم وفق المستويات، والتقييم بدرجات متفاوتة، ومختلفة للمجموعة، ومن يحصل على مجموع أعلى الدرجات يفوز باللقب.

وأُقيمت مسابقة الطبع، التي ترتكز على سلوك الإبل واستجابتها للأصوات، وسرعة انقيادها لنداء راعيها، والانسياق خلفه، والسير في أضيق الطرقات، واستجابتها بعد قيادتها من الرحول، وهذه هي النسخة الثانية من المهرجان التي تقام فيها هذه المسابقة، وأُقيمت للمرة الأولى في هذا المهرجان مسابقة الهجيج، وتكون المشاركة فيها بـ15 ناقة من كل منقية، دون رحول، وأول فردية تصل لخط النهاية تُعد المنقية الفائزة، ويبلغ طول ميدان الهجيج 20 كم.

وأقيمت كذلك مسابقة "القعود قعودك لا طرحته"، على مدار أيام المهرجان على أن يتحصل على القعود من يستطيع طرحه خلال أقل من دقيقة، ويتأهل للجائزة الكبرى من يستطيع طرحه في أول 25 ثانية، وتأهل أفضل ثلاثة حققوا أقل توقيت. وتقام أشواط سباق الهجن ضمن أيام مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل. وبلغ عدد الأشواط الكلية 252 شوطًا، وقيمة الجوائز المرصودة للفائزين أكثر من 88 مليون ريال.