تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
هاني النخلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هاني حسين النخلي، (ولد 1406هـ/1986م)، هو لاعب المنتخب السعودي لذوي الرياضات الخاصة لألعاب القوى، نال وسام الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى بعد تحقيقه فضية دورة الألعاب البارالمبية في لندن عام 1433هـ/2012م.

إنجازات هاني النخلي

- في الدورات الباراآسيوية حقق هاني النخلي ثماني ميداليات بواقع ثلاث ذهبيات، وثلاث فضيات، وبرونزيتين، إذ توج بثلاث ميداليات موزعة بين الألوان الثلاثة في الدورة الأولى، جوانزو 2010، وهي: ذهبية رمي القرص، وفضية دفع الكرة الحديدة، وبرونزية رمي الرمح، وحقق في دورة إنشون 2014 ذهبيتي رمي الجلة، ورمي الرمح، وفي دورة جاكرتا 2018 توج بميداليتين: فضية رمي الجلة، وبرونزية رمي الرمح، وتمكن في دورة هانجتشو من الحضور للمرة الرابعة في منصات التتويج البارالمبية بنيله فضية رمي الجلة. 

- 2012م حصل على الميدالية الفضية في دورة الألعاب البارالمبية في لندن، كما حقق ذهبية رمي القرص في ملتقى تونس الدولي التاسع لألعاب القوى. 

- 2015م تمكن من كسر الرقم العالمي في منافسات رمي القرص، إذ وصل للرقم العالمي 76 :28م، وهو الرقم الذي لم يسبق تحقيقه في بطولات الـ"IPC"، كما استطاع الفوز بالذهبية في منافسات رمي القرص في الجائزة الكبرى بالإمارات، وحقق كذلك ذهبية رمي القرص "33 F" في ملتقى تونس الدولي التاسع لألعاب القوى.

- 2016م حقق برونزية رمي الجلة في دورة الألعاب البارالمبية "ريو 2016" بالبرازيل. 

وسام الملك عبدالعزيز لهاني النخلي

في ذي القعدة 1433هـ/أكتوبر 2012م، استقبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لاعب منتخب السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة هاني النخلي، وخلال الاستقبال قلّده الملك عبدالله وسام الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى، بمناسبة تحقيقه الميدالية الفضية في مسابقة رمي القرص ضمن دورة الألعاب البارالمبية في لندن عام 2012م.