تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز العلا للرفق بالحيوان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مركز العلا للرفق بالحيوان، هو مركز أنشأته الهيئة الملكية لمحافظة العلا في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية 16 صفر 1445هـ/1 سبتمبر 2023م؛ بهدف تأمين حياة آمنة وصحية للحيوانات الأليفة، والحفاظ على البيئة وتعزيز جودة الحياة لمجتمع العلا.

خدمات مركز العلا للرفق بالحيوان

يقدم مركز العلا للرفق بالحيوان مبادرة عيادة العلا البيطرية، التي تنفذ برنامج إدارة أعداد الحيوانات السائبة المعترف به دوليًا، الذي يعرف بخدمة TNVR، ويشمل البرنامج الإمساك بالحيوانات السائبة وإخصاءها وتلقيحها، وإعادة إطلاقها، في خطوة تهدف للحد من تزايد أعداد القطط والكلاب السائبة، إضافة إلى تقديم خدمات الرعاية البيطرية الأساسية للحيوانات الأليفة لسكان العلا.

ويهدف برنامج إدارة أعداد الحيوانات السائبة إلى الحد من أعداد الحيوانات الضالة، وتوفير الرعاية للحيوانات الأليفة، ومنع تفشي الأمراض، من خلال تقديم التطعيمات المناسبة والوقاية من الطفيليات.

ملاجئ مركز العلا للرفق بالحيوان

أنشأ مركز العلا للرفق بالحيوان ملجأ الكلب الكنعان وملجأ القط العربي؛ لتوفير ملاذ آمن للحيوانات السائبة المعرضة للخطر، وتوعية المجتمع حول أهمية المعاملة الحسنة للحيوانات السائبة، من خلال أنشطة مختلفة، تنشر الوعي بأهمية رعايتها ومساعدتها، وتوفير منازل آمنة لعدد أكبر من هذه الحيوانات.

ويسعى المركز من خلال برامج تعليمية وتوعوية مختلفة إلى بث ثقافة رعاية الحيوانات التي تعكس التزامًا نحو حماية البيئة والمجتمع، لرفع مؤشرات الصحة العامة، وتحسين جودة الحياة عمومًا.