تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤسسة الرياض غير الربحية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة الرياض غير الربحية، هي مؤسسة مستقلة تعمل تحت مظلة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، تهدف إلى دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي، وتشجيع البحوث والدراسات والأنشطة الاجتماعية، أعلن إطلاقها وتشكيل مجلس إدارتها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 23 ربيع الأول 1446هـ/26 سبتمبر 2024م.

مجلس إدارة مؤسسة الرياض غير الربحية

أصدر مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض قرار تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الرياض غير الربحية برئاسة الأمير محمد بن سلمان، كما عُيّن الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض إبراهيم محمد السلطان، نائبًا للرئيس وأمينًا عامًا للمجلس، وبعضوية عدد من الوزراء والمسؤولين.

استراتيجية مؤسسة الرياض غير الربحية 

تتضمن استراتيجية مؤسسة الرياض غير الربحية إنشاء مركز أبحاث اجتماعي على مستوى عالمي، وتطوير وإطلاق برامج اجتماعية تسهم في تلبية الاحتياجات الاجتماعية، وبناء منظومة الريادة الاجتماعية، من خلال حاضنة ومسرّعة أعمال المشاريع الاجتماعية، وتأسيس وإدارة الأصول الاجتماعية في مدينة الرياض.

ركائز مؤسسة الرياض غير الربحية

ترتكز مؤسسة الرياض غير الربحية على أربعة محاور، وهي:

- الصحة والسعادة: حتى يعيش سكان الرياض حياة سعيدة وصحية، من خلال تعزيز العادات الصحية.

- التمكين والشمولية: لتمكين سكان الرياض من الوصول إلى إمكاناتهم؛ لتأدية أدوارهم في نمو وتطوير أوجه الحياة في المدينة.

- الانتماء: الاستفادة من الثقافة والفن، للمحافظة على هوية المجتمع في الرياض، وخلق الشعور بالانتماء والاتصال بالمدينة والإنسان معًا.

- الاستدامة: المساهمة في أن تكون الرياض مدينة صديقة للبيئة عبر توظيف ممارسات مستدامة في أنحاء المدينة.

مستهدفات مؤسسة الرياض غير الربحية

تهدف مؤسسة الرياض غير الربحية إلى دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي بكل أشكاله، وتشجيع البحوث والدراسات والنشاطات الاجتماعية، إلى جانب تعزيز الإسهام المجتمعي لتنمية برامج القطاع غير الربحي في المجالات المتصلة بأهداف المؤسسة، إضافة إلى ترسيخ ثقافة العمل الاجتماعي وتعزيز قيمه.

الأثر المتوقع لمؤسسة الرياض غير الربحية

يتضمن الأثر المتوقع لمؤسسة الرياض غير الربحية: زيادة عدد المؤسسات غير الربحية، واستحداث فرص عمل جديدة في القطاع الاجتماعي، ورفع مساهمة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي، وكذلك زيادة عدد المتطوعين، إضافة إلى تحسين جودة الحياة.