تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معدن الميكا في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

معدن الميكا في السعودية، هو أحد المعادن اللافلزية الصناعية المكتشفة ضمن التكوينات الرسوبية الواسعة في المملكة العربية السعودية.

الوضع الجيولوجي لمعدن الميكا

الميكا هو مجموعة من المعادن الفيلوسليكاتية المعقدة أو السليكات الورقية Phyllosilicate، تتكون كيميائيًّا من ألومنيوسليكات البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والليثيوم، وتتميز بسهولة انفصالها إلى شرائح متناهية الرقة مما يجعلها مجدية صناعيًّا في عمليات العزل الكهربائي بالصناعات الإلكترونية للصمامات والمكثفات، وتستخدم الألواح الكبيرة منها في صناعة النوافذ الحرارية.

اكتشاف معدن الميكا في السعودية

تحتوي منطقة شمال غرب جبل ريدان، أحد جبال سلسلة تهامة، في محافظة بارق بمنطقة عسير جنوب غربي السعودية، على معدن الميكا ضمن تشكيلات الصخور الترسبية، وتتداخل قواطع فلسبار الكوارتز-الميكا مع صخور النورايت، وتظهر هذه القواطع في مجموعات شبه متوازية لاتجاه الصخور المضيفة بمتوسط طول 1 كم.

ويوجد معدن الميكا في القليل من قواطع البيجماتايت الموجودة إلى الشمال من محافظة خميس مشيط بمنطقة عسير وفي جنوب غربي جبل المنعة (المانا) الذي يقع على بعد 55 كم شمال غربي مدينة أبها في منطقة عسير بكميات محدودة،ولها خواص عازلة للحرارة والكهرباء.