تم نسخ الرابط بنجاح

ما أكبر ميناء بترولي سعودي في العالم؟

saudipedia Logo
ما أكبر ميناء بترولي سعودي في العالم؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

يعد ميناء رأس تنورة أكبر ميناء بترولي سعودي في العالم، إذ يمر من خلاله ما يقارب 90% من المواد الهيدروكربونية الصادرة من المملكة العربية السعودية إلى الأسواق العالمية. ويقع الميناء شمال مدينة الدمام الواقعة على ساحل الخليج العربي.

مقومات ميناء رأس تنورة 

يعمل ميناء رأس تنورة بقدرة تشغيلية تتسع لاستقبال أكثر من 2000 سفينة بترولية كبيرة سنويًا، ويشحن ما لا يقل عن تسعة ملايين برميل من المواد الهيدروكربونية يوميًّا، وتفريغ 16 سفينة في الوقت نفسه. أما الطاقة الاستيعابية للميناء فتصل إلى 500 مليون طن، وتبلغ قدرته التخزينية نحو 50 مليون برميل. فيما تعمل طاقة الميناء التصديرية بما يعادل 7% من حجم الطلب العالمي على النفط، أي 6.5 ملايين برميل، وتصل القدرة التكريرية للمصفاة إلى 525 ألف برميل يوميًّا.

ويضم الميناء ثلاث محطات متخصصة، و28 رصيفًا مقسمًا على منطقتين داخل مياه الخليج العربي، وهما: منطقة رأس تنورة والجعيمة، وهُيئت به ساحة خزانات نفط تتسع لـ33 مليون برميل، إضافة إلى وجود أربع جزر اصطناعية لها القدرة على تحميل ست ناقلات بوزن 500 ألف طن في وقت واحد.

مناولات ميناء رأس تنورة

يناول ميناء رأس تنورة مجموعة من المنتجات البترولية المتنوعة، مثل: الزيت الخام العربي الثقيل، والمتوسط، والخفيف، والزيت الخام العربي الأكثر خفة، ووقود الطائرات النفاثة، وغاز البروبان المسال، وغاز بيوتين المسال، وبنزين 91، وبنزين 95، والديزل، وعدد من المحروقات الأخرى.