تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2022، هو النسخة السابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز السنوي، الذي ينظمه نادي الإبل في المملكة العربية السعودية، انطلقت فعالياته في 7 جمادى الأولى 1444هـ/1 ديسمبر 2022م تحت شعار "همة طويق".

تنظيم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2022

امتدت فعاليات النسخة السابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل شهرًا ونصف الشهر، في منطقة الصياهد الجنوبية، التي تبعد 140 كم شمال شرقي مدينة الرياض، وتضمن فعاليات عدة، استعرضت في إحداها فرق الهجانة عددًا من المعزوفات الوطنية، والألوان التراثية التي هدفت إلى تأصيل وترسيخ الموروث الثقافي للإبل لدى المتابعين، وتضمنت فعاليات انطلاقة المهرجان عروضًا للسيارات اللاسلكية التي حاكت مهارات هذه الرياضات، إضافة إلى العديد من الفقرات المتنوعة.

أنشطة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2022

حملت النسخة السابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل مجموعة من الإجراءات المطبقة للمرة الأولى، كتعديل عدد المتون المشاركة في فئات سيف الملك، وشلفا ولي العهد، واستحداث شوط البداوة، وإطلاق الخدمات المشتركة لملاك الإبل؛ بهدف جمع اللجان في مكان واحد، إضافةً إلى اعتماد آلية جديدة لاحتساب نقاط الهجيج.

معايير وآلية المشاركة في فئة البداوة

حدد نادي الإبل مجالات ومعايير المشاركة في فئة " البداوة"، ضمن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة، ومن تلك الشروط الخاصة بهذه الفئة، عدم المشاركة في فئات الفردي وهي المفاريد، الدق، الجل، الفحل وإنتاجه، مع السماح للمشاركين الآخرين في فئة الفحل وإنتاجه باستعارة الإنتاج من المنقيات المشاركة في فئة البداوة فقط.

واستهدف إقرار شوط البداوة توسيع مجال المنافسة بأكبر عدد من المشاركين، وفتح الفئات لمُلاّك جدد، وإعطاء مجال أكبر للذين لديهم أساليب أصيلة في الاقتناء.

وكان شوط البداوة مفتوحًا على ألوان الإبل الستة المنحصرة في المجاهيم والوضح والشعل والصفر والحُمر والشقح مع اقتصار الدخول في الفئة بـ40 متنا.

أرقام مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2022

هدفت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السابعة إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للمملكة؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، وكذلك تعزيز ريادة المملكة في دعم الأنشطة الثقافية والحضارية.

وحققت منصات نادي الإبل أكثر من 60 مليون مشاهدة في أيام انطلاقته، مع تفاعل الجماهير حضوريًّا ورقميًا، مع مسابقات النادي المتنوعة.