تم نسخ الرابط بنجاح

متى أسس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية؟

saudipedia Logo
متى أسس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

أُسس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عام 1436هـ/2015م، ويقع مقره في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. ويقدم المساعدات الإنسانية والخيرية والإغاثية الخارجية للفئات المتضررة. ولتحقيق غايته؛ فإنه يطور آليات تسهم في سرعة الاستجابة للتعامل مع الأزمات الإنسانية، ويسعى إلى رفع مستوى التأثير للمساعدات التي تقدمها السعودية، بهدف استدامتها، عبر تحسين عمليات الإشراف والتقييم والمتابعة.

ويعقد المركز شراكات مع 16 منظمة إنسانية أممية ودولية، وهي جهات تماثله عالميًّا في مجمل مهامه أو بعضها، ومنها: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، وبرنامج الأغذية العالمي، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ووزارة التنمية الدولية البريطانية، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف".

ويعتمد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وثيقة قواعد السلوك وأخلاقيات العمل، التي صدرت نسختها الأولى عام 1438هـ/2017م، وما زالت سارية على كل ممثليه ومنسوبيه داخل السعودية وخارجها. ومن القيم التي يستند إليها: أن الضرورة الإنسانية تأتي في المقام الأول، وتقديم العون للفئات المتضررة دون تمييز أو تفرقة، وتخفيف المعاناة متى وأينما وجدت، إضافةً إلى احترام الأديان والثقافات والأعراف، وعدم استخدام المعونات لدعم موقف بعينه.

وتحدد وثيقة قواعد السلوك وأخلاقيات العمل محظورات العمل، والإجراءات المتخذة حال وقوعها، مثل: السرقة، والاختلاس، والإفصاح عن المعلومات، والوثائق السرية. كما تضم ميثاق شرف العمل الإغاثي والإنساني في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.