تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الغزالة

saudipedia Logo
محافظة الغزالة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محافظة الغزالة، هي إحدى محافظات منطقة حائل، شمال وسط المملكة العربية السعودية، والأقل سكانًا في المنطقة حسب تعداد السعودية 2022، يعيش فيها 12,767 نسمة يمثلون 1.7% من سكان المنطقة.

موقع محافظة الغزالة

تقع وسط منطقة حائل، على بعد 106 كم من مقر الإمارة، وتبلغ مساحتها 27 ألف كم2، وباستثناء محافظتي بقعاء والشنان، تشترك الغزالة في حدودها مع جميع محافظات المنطقة، إذ تحدها من الشمال مدينة حائل ومحافظة موقق، ومن الشرق محافظة سميراء، وجنوبًا محافظة السليمي، ومن الغرب محافظتا الشملي والحائط. 

مراكز محافظة الغزالة

تصنف محافظة الغزالة في الفئة "ب"، وتضم ستة مراكز، هي مركز ريع البكر، والهويدي، وسقف، وسيطا الجفن، والمستجدة، وبدع الحويط.

معالم محافظة الغزالة

تضم محافظة الغزالة عددًا من المعالم، منها البلدة التراثية والمباني الطينية، وجبل رُمان، شرق المحافظة، ويعد خامس جبال منطقة حائل ارتفاعًا، إذ يبلغ ارتفاعه 1366م فوق سطح البحر.

النقل في محافظة الغزالة

يخدم محافظة الغزالة مطار حائل، وهو أقرب المطارات إليها، وهو مطار إقليمي تصل طاقته الاستيعابية إلى 500 ألف مسافر سنويًّا.ويعد الطريق  66 مركز النقل البري الرئيس في المدينة، وبه يمكن الوصول إلى المحافظة كما يربطها مع المدن الرئيسة القريبة منها.