تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج التوعية الصحية المدرسية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج التوعية الصحية المدرسية، هو برنامج توعوي أطلقته وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، يستهدف المجتمع المدرسي، ويهتم بمجموعة من الأنشطة والمبادرات التوعوية التي تهدف إلى الارتقاء بالمعارف الصحية، وبناء الاتجاهات، وغرس السلوكيات الصحية في المجتمع المدرسي.

ومع بداية كل عام دراسي تُطلق وزارة الصحة حملة توعوية جديدة في إطار مبادرات الصحة المدرسية بالتعاون مع وزارة التعليم،وفي 23 محرم 1444هـ/21 أغسطس 2022م أطلقت الوزارة حملة تحت شعار "حصتك من الصحة"، وتأتي ضمن برنامج التوعية الصحية المدرسية. وفي 5 صفر 1445هـ/21 أغسطس 2023م، أطلقت وزارة الصحة برنامج التوعية الصحية المدرسية في إطار برنامج شامل للصحة المدرسية بالتعاون مع وزارة التعليم، ويشمل برنامج الفحص الاستكشافي، وفحص اللياقة للملتحقين بالصف الأول الابتدائي؛ لتعزيز الصحة المدرسية، والجوانب الوقائية، والكشف المبكر عن المشكلات الصحية. 

أهداف برنامج التوعية الصحية المدرسية

تهدف وزارة الصحة من برنامج التوعية الصحية المدرسية إلى تحقيق عدة مكتسبات، منها: تعريف جميع الطلاب بمشكلاتهم الصحية، وتطوير تحكمهم الذاتي بها، إضافة إلى نشر الوعي الصحي لدى الطلبة بالموضوعات الصحية، إلى جانب اكتساب المجتمع المدرسي السلوك الصحي السليم.

مكونات برنامج التوعية الصحية المدرسية

يستند برنامج التوعية الصحية المدرسية إلى ثلاثة مكونات، الأول يندرج تحت "أيام خليجية/ عالمية"، مثل اليوم الخليجي للصحة المدرسية وصحة اليافعين والشباب، واليوم العالمي للسكري، وشهر التوعية بسرطان الثدي، واليوم العالمي لمكافحة التدخين.

ويندرج المكون الثاني من البرنامج تحت اسم "زيارات توعوية" ويضم: صحة الفم والأسنان، وصحة البلوغ والزواج الصحي، والأمراض المعدية والوقاية منها، والصحة النفسية وإدمان الألعاب الإلكترونية، والنشاط البدني ومكافحة السمنة، أما المكون الثالث فيندرج تحت اسم "برامج توعوية" ويضم الوعي في الغذاء، والنوم الصحي.