تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سارة الثاري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سارة الثاري، هي باحثة سعودية في مجال علم الأحياء والوراثة والجينات، تشغل منصب المشرف العام على قطاع التقنية الحيوية والأدوية في وزارة الاستثمار، إلى جانب عملها مستشارة لوزير الاستثمار.

نشأة سارة الثاري

نشأت سارة الثاري في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث قضت فيها طفولتها، ثم انتقلت إلى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. كانت لغتها الأم هي اللغة الإنجليزية، وبسبب ضعف لغتها العربية ألحقتها والدتها خولة الكريع بإحدى المدارس السعودية بالرياض لتعلم العربية. 

تأثرت سارة الثاري بوالدتها خولة الكريع على الرغم من محاولتها ثنيها عن دراسة الطب، إلا أنها شجعتها على الاختصاص العمومي في المعرفة، ونصحتها بدراسة الأحياء ومعرفة ما إذا أرادت أن تكمل فيه، وماذا تفعل بعد ذلك، إلى جانب تحفيزها على المغامرة، والفضول، والتجربة، وكيف تحقق التوازن بين العمل وبين الجوانب الأخرى في حياتها.

مؤهلات سارة الثاري العلمية

التحقت سارة الثاري بكلية "يليسلي" في أمريكا، وهي كلية نسائية، إذ تعد إحدى مدارس الفنون، الداعمة لثقافة الحوار والنقاش والتفكير النقدي، حصلت فيها على البكالوريوس في تخصص الأحياء وعلم الإنسان.

بعد تخرجها من جامعة "يليسلي" عملت في كلية المجتمع في بوسطن لمدة عام، ثم شغلت منصب مساعد باحث لرئيسة الجمعية الأمريكية لعلم الوراثة البشرية آنذاك، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في علم الوراثة والجينات من جامعة أكسفورد عام 1439هـ/2018م.

حياة سارة الثاري العملية

عُينت سارة الثاري مدير أول في قسم البحوث والتأثير بمؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، كما شغلت منصب مساعد باحث في كل من "مستشفى بريجهام آند ومينز"، وكلية الطب بجامعة هارفارد، وكان ذلك بين عامي 1434-1435هـ/2013-2014م.

جوائز سارة الثاري

حصلت سارة الثاري على "جائزة فرجينيا فيسك العليا"، في مجال علم الأحياء من كلية ويلسلي، كما نالت جائزة أفضل بحث علمي لصغار الباحثين.