تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فوزان الكريع
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

فوزان سامي الكريع، هو عالم وأكاديمي سعودي، مختص في علم الجينات، يعمل كبير استشاريي علم الوراثة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وباحثًا في مجال علم الوراثة البحثي في جامعة الفيصل بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وفاز بجوائز محلية وإقليمية ودولية في مجال علم الجينات.

حياة فوزان الكريع العلمية

درس فوزان الكريع في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها عام 1429هـ/1999م، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ودرس في جامعة هارفارد في ولاية كامبريدج بماساتشوستس، ثم عاد إلى السعودية عام 1436هـ/2007م، وأشرف على عدد من الأبحاث في أمريكا، ولا يزال عضو هيئة تدريس في جامعة هارفارد.

أبحاث فوزان الكريع

يبلغ الإنتاج البحثي والأكاديمي لفوزان الكريع نحو 420 ورقة بحثية علمية محكمة، وساعدت إسهاماته البحثية على اكتشاف الوظائف الفسيولوجية والتركيبية لمئات الجينات. ومكنت تلك الأبحاث من تشخيص عدد من الأمراض الوراثية. والكريع عضو في فريق تحرير دوريات علمية، ومتحدث رئيس وضيف شرف في مؤتمرات علمية عالمية. عين عام 1438هـ/2017م، رئيسًا للجنة الجوائز في الجمعية الأمريكية لعلم الوراثة.

أسهم فوزان الكريع بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، في تطوير نظام التسلسل الجيني "نانو رينجر" "NanoRanger"، وهو أداة تشخيصية حديثة تحدد الطفرات المسببة للأمراض الوراثية، وأداة منخفضة التكلفة وأسرع للمرضى الذين يعانون أمراضًا وراثية غير معروفة الطفرة. واعتمدت تقنية "نانو رينجر" في تحسين عمليات عدة في التسلسل الجيني المستخدم، كما يوفر تشخيصًا للمريض، والآباء والأمهات الذين لم يدركوا أنهم حاملون لأمراض وراثية وما يجلبه ذلك من أخطار على نسلهم.

وفي تعاون آخر، أسهم فوزان الكريع ومجموعة بحثية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، في تطوير أداة فحص بالحمض النووي الريبي "RNA"، تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، لتحسين تشخيص الأمراض الوراثية، مما قد يحسن من إدارة الأمراض وتوفير الخدمات الوقائية اللازمة.

وقاد فريقًا بحثيًا من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، لاكتشاف الموّرثة المسؤولة عن نوع من الإعاقة الشديدة المصحوبة بصغر في حجم الرأس وتشوه شديد في تشكيل الوجه وتقشر الجلد ووفاة مبكرة، كما حدد الفريق البحثي علاقة نحو 100 موّرث بأنواع من الإعاقات تكتشف للمرة الأولى، ونشرت اكتشافاتهم في دوريات علمية محكمة، أسهمت في فهم طبيعة تشكل وعمل جسم الإنسان. وتمكن هذه الاكتشافات العائلات المصابة بهذه الأنواع من الإعاقات الوراثية، من تجنب حدوث الإعاقة في أطفالهم مستقبلًا عن طريق تقنيات التشخيص المبكر أثناء الحمل، لإنجاب أطفال خالين من الإعاقة.

جوائز فوزان الكريع

حصد فوزان الكريع خلال مسيرته العلمية والبحثية جوائز عدة، إذ منحته الجمعية الأمريكية للوراثة البشرية عام 1441هـ/2020م، جائزة "كرت ستيرن" تقديرا لإسهاماته في علم الوراثة البشرية، ولأهمية اكتشافاته في تكريس مفهوم العلاقة الوثيقة بين الجينات وصحة الإنسان. 

ويعد الكريع أول فائز بالجائزة من خارج المؤسسات العلمية الامريكية، منذ تدشين الجائزة عام 1422هـ/2001م.

وحصد فوزان الكريع عام 1435هـ/2014م جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة (جائزة الملك سلمان العالمية لأبحاث الإعاقة حاليًا)، في فرع العلوم الطبية والصحية. كما حصل على جائزة وليام كنج بويز جونيور السنوية للوراثة الطبية عام 1431هـ/2010م، من مركز هارفارد للطب الشخصي في بوسطن، وهو أول فائز بالجائزة من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي 1440هـ/2019م حصد فوزان الكريع جائزة المراعي للإبداع العلمي، في الفرع الأول: جائزة العالم المتميز،وفي 1444هـ/2022م، كرّمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ضمن 16 عالمًا في المستشفى صنفوا ضمن قائمة الـ2% من العلماء والباحثين الأعلى استشهادًا لأبحاثهم المنشورة، ضمن 22 مجالاً بحثيًا شارك فيه أكثر من ثمانية ملايين باحث على مستوى العالم.

وحصل على جائزة الشيخ حمدان بن راشد لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي عام 1444هـ/2022م،كما حصل على جائزة العلوم الطبية والصحية من مؤسسة شومان الثقافية في العاصمة الأردنية عمان، في دورتها الـ34 لعام 1434هـ/2015م، لاكتشافاته في مجال الموروثات الجينية.

وفاز فوزان الكريع عام 1444هـ/2022م بجائزة الكويت في دورتها الـ41، في مجال العلوم الطبية الأساسية المخصص لموضوع علوم الجينات البشرية، والجائزة تقدمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.