تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معرض تاريخ الدولة السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معرض تاريخ الدولة السعودية، هو معرض ثقافي تاريخي يروي مراحل تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية بتقنيات مرئية تفاعلية، نظّمته وكالة الأنباء السعودية "واس" في مقرها بمركز المؤتمرات بمدينة الرياض.

معرض تاريخ الدولة السعودية والمسارات التسلسلية

افتُتح معرض تاريخ الدولة السعودية 5 ربيع الأول 1445هـ/20 سبتمبر 2023م، تزامنًا مع الذكرى الـ93 لليوم الوطني السعودي، مصورًا المراحل التاريخية للدولة السعودية بمسارات تسلسلية، بدءًا من تأسيس الدولة السعودية الأولى، مرورًا بنشأة الدولة السعودية الثانية، وصولاً إلى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. واستعرض المعرض بداية عهد الدولة الحديثة ونموّها على يد ملوكها، بلوغًا إلى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الرحلة الإثرائية لمعرض تاريخ الدولة السعودية

قدّم معرض تاريخ الدولة السعودية رحلته الإثرائية في قالب يُحاكي الحقب السعودية التاريخية بوسائل مرئية وتقنية، منها: العرض بالشاشات التفاعلية والهولوجرام، والأفلام والوثائق المجسّمة، والجداريّات، والصور الأرشيفية، إذ تضمن أكثر من 170 عرضًا بصريًّا وتفاعليًّا، كما صاحبته أنشطة ثقافية وأفلام وثائقية عن تاريخ السعودية، واستُضيف عدد من المتخصصين لتقديم حلقات نقاش علمية متخصصة، إضافة إلى ندوات مصغرة قُدّمت للزوار؛ بغيةً ترسيخ الرسائل الإعلامية للمعرض بطريقة تفاعلية ومباشرة مع الجمهور.

المستهدفون بمعرض تاريخ الدولة السعودية

استهدف معرض تاريخ الدولة السعودية المهتمين بالتاريخ من المواطنين والمقيمين والزوار من شرائح مجتمعية مختلفة، ولا سيما الشباب وطلاب التعليم العام والعالي، والوفود الرسمية وأعضاء السلك الدبلوماسي، إذ حضر المعرض عدد من طلاب المؤسسات التعليمية، والمسؤولين والسفراء لدى السعودية.

ويُعدّ معرض تاريخ الدولة السعودية منصة تثقيفية مستندة إلى معلومات موثوقة، تستمدّ منها وسائل الإعلام الأجنبية والوفود الدولية تصورًا عن مراحل تاريخ الدولة السعودية.