تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسح المساكن
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مسح المساكن، هو مسح ميداني عيني، يجمع بيانات دقيقة وحديثة حول الخصائص السكنية لمساكن الأُسر السعودية على مستوى المملكة العربية السعودية، بهدف توفير البيانات الأساسية لمتطلبات خطط التنمية واحتياجات المخططين والباحثين، تعدّه الهيئة العامة للإحصاء بالتعاون مع وزارة البلديات والإسكان،ونفذت الهيئة أول مسح للمساكن في 1438هـ/2017م.

مفهوم مسح المساكن

يختلف مسح المساكن عن التعداد السكاني الذي تعدّه الهيئة العامة للإحصاء، إذ تنفذ الهيئة التعدادات كل 10 سنوات بالاعتماد على الحصر الشامل لجميع المساكن دون تحديد، فيما تعتمد مسوح المساكن على أسلوب العيّنة لأسر مختارة وفق معايير علمية، بحيث تتضمن استمارة المسح تفاصيل يمكن الإفادة منها في مبادرات الإسكان، وتستنتج منها بيانات تغطي فترات زمنية بين كل تعداد وآخر. كما يتيح مسح المساكن دراسة عدد من الخصائص السكنية بتفاصيل دقيقة لا تكون متاحة في تعدادات السكان وبصورة شمولية وتفصيلية أكثر.

أهمية مسح المساكن 

تعد البيانات الناتجة عن مسح المساكن واحدة من مصادر البيانات المهمة واللازمة للتخطيط التنموي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية عمومًا ولمبادرات الإسكان بشكل خاص،إذ تُظهر نتائج مسح المساكن الخصائص السكنية لمساكن الأسر السعودية على مستوى السعودية وعلى مستوى المناطق الإدارية، ويُمكن من خلاله استخراج عدد من المؤشرات السكنية، مثل: نوع المسكن، والعمر التقريبي للمسكن، ومادة البناء، ومادة الأرضيات، ونوع الحيازة، ومصدر المياه، ومياه الشرب، ومصدر الكهرباء للمسكن، وغيرها من المؤشرات المرتبطة بالمسكن.

أهداف مسح المساكن

يهدف مسح المساكن إلى توفير إحصاءات عن المساكن وقاطنيها من الأسر السعودية، ودراسة خصائص المسكن، وتوفير مؤشرات لقياس عدد ملكية المساكن، وحساب المؤشرات التنموية لبرنامج الإسكان، وإيجاد قاعدة معلومات عن المساكن تفي بمتطلبات الدولة واحتياجات المخططين والباحثين من البيانات الأساسية،وتوفير بيانات ومؤشرات دورية لقياس التغير في خصائص المساكن مع مرور الزمن، وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية، إلى جانب قياس التطورات والنمو من حيث نوع المسكن وعمر المسكن.

عيّنة مسح المساكن 

يعتمد مسح المساكن في تنفيذه على أسلوب العيّنة، وآلية المقابلة الشخصية لجمع البيانات، ويغطي جميع المناطق الإدارية الثلاث عشرة،ويستهدف عينة من الأسر لتلك المناطق باستخدام إطار التعداد العام للسكان والمساكن الأحدث، وللوصول إلى تقديرات ذات كفاءة وفاعلية، يُقسّم مجتمع المسح إلى أجزاء غير متداخلة تتصف بالتجانس النسبي في وحداتها، وكل جزء يُعد طبقة، وكل طبقة تُعامل على أنها مجتمع مستقل بذاته، بحيث تُسحب عينة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وتُدمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة معًا لتُشكّل العينة الكلية.

نتائج مسح المساكن 2017م

كشفت نتائج مسح المساكن لعام 2017م أنَّ نسبة المساكن التي صفة حيازتها "مملوكة" والمشغولة بأسر سعودية بلغت 49.91%. أما نسبة المساكن التي صفة حيازتها "مستأجرة" والمشغولة بأسر سعودية فتمثل نحو 38%، ونسبة المساكن المقدمة من صاحب العمل المشغولة بأسر سعودية بنسبة 1,69%.

وأظهرت نتائج مسح المساكن أنَّ نسبة الفلل المشغولة بأسر سعودية بلغت 29.44% من إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية، بينما بلغت نسبة الشقق المشغولة بأسر سعودية 43.67% من إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية، فيما بلغتْ نسبة الأدوار في الفلل المشغولة بأسر سعودية 7.73% من إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية.

وأظهرت نتائج مسح المساكن أنَّ المادة الغالبة والمستخدمة في البناء للمساكن المشغولة بأسر سعودية هي البناء المسلَّح بنسبة 87.95%، أما المساكن المشغولة بأسر سعودية والتي استخدِم في بنائها البلك أو الطوب فتمثَّل 11.88%.