تم نسخ الرابط بنجاح

منتدى الحياد الصفري للمنتجين

saudipedia Logo
منتدى الحياد الصفري للمنتجين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منتدى الحياد الصفري للمنتجين، هو منصةً لمناقشة كيفية دعم تطبيق اتفاقية باريس للتغير المناخي، بهدف تقوية استجابة دول العالم لإدارة الانبعاثات وتقليلها، ووصولها إلى الحياد الصفري.

في 12 رمضان 1442هـ/24 أبريل 2021م أعلنت وزارة الطاقة السعودية انضمام المملكة العربية السعودية لدول تأسيس المنتدى: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والنرويج وقطر.

وتعدّ السعودية من أكبر الدول المنتجة للبترول في العالم، وتُنتج مع دول المنتدى مجتمعة 40% من الإنتاج العالمي للبترول والغاز.

إسهامات السعودية في منتدى الحياد الصفري للمنتجين

يتبنى المنتدى تطوير استراتيجيات عملية تصل بالانبعاثات الكربونية إلى الحياد الصفري، وتحويل الانبعاثات إلى عوائد اقتصادية، مع مراعاة أولويات كل دولة ستطبق الاستراتيجية، تبعًا لاختلاف حجم إنتاج البترول من دولة لأخرى، وتعمل شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" على الوصول إلى الحياد الصفري في النطاقين "1 و2" من الانبعاثات في أعمالها التشغيلية بحلول عام 2050م، للتغلب على تحديات التغير المناخي.

أهداف منتدى الحياد الصفري للمنتجين

يهدف منتدى الحياد الصفري للمنتجين، إلى تقليل انبعاثات غاز الميثان، وتنمية ونشر تقنيات ومسببات الطاقة النظيفة، واحتجاز وتخزين الكربون، والاستفادة من تدويره في مجالات أخرى كالزراعة، كما يعمل على تنويع مصادر الدخل دون الاعتماد على إيرادات الهيدروكربونات، وفقًا لإجراءات تتفق مع الأولويات الوطنية لكل دولة.

عمل منتدى الحياد الصفري للمنتجين

تتعاون الدول المنضمة في منتدى الحياد الصفري للمنتجين، في المساهمة بحماية العالم والاقتصاد العالمي من حدوث كوارث طبيعية أو مخاطر بيئية، إذ يمكن التقليل من انبعاثات الكربون عبر الانتقال إلى موارد الطاقة أو العمليات الصناعية التي تنتج كميات منخفضة من غازات الاحتباس الحراري، للانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون.

دور السعودية في اتفاقية باريس للتغير المناخي

تلتزم المملكة بتطبيق اتفاقية باريس للتغير المناخي، وهي تدعو ضمن توجهات رؤية السعودية 2030 إلى تبني الاقتصاد الدائري للكربون، الذي يمثل نهجًا شاملًا في العمل على إدارة الانبعاثات، وتؤيد دور التقنية والابتكار في هذا الشأن، حتى يستطيع العالم تحقيق هدف الحياد الصفري.

الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين

تركزت مناقشات الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين الذي عقد بالرياض في 8 ذو القعدة 1445هـ/16 مايو 2024م، على الخطط المناخية وخطط تحقيق الحياد الصفري، بهدف تسريع وتيرة التحولات العادلة في مجال الطاقة والوصول بالانبعاثات إلى الحياد الصفري، ودعم التنمية المستدامة وأمن الطاقة في الوقت ذاته. 

ورشح عن الاجتماع تشكيل فريق عمل معني باستخدام الكربون وتخزينه يركّز على تطوير وتعزيز تقنيات استخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون بهدف خفض الانبعاثات وتحويلها لمنتجات ذات قيمة مضافة، بما يسهم في تحقيق اقتصاد دائري ومستدام للكربون، ويؤكد على دور الاستخدامات غير المعتمدة على الحرق للمصادر الهيدروكربونية في تحولات الطاقة وتحقيق الحياد الصفري.

وأطلق منتدى الحياد الصفري للمنتجين، على هامش الإجتماع، موقعه الإلكتروني ليوفر منصة رقمية للمعلومات والتحديثات والموارد المتعلقة بأنشطة المنتدى ومبادراته والتقدم المحرز نحو تحقيق أهدافه.